الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

"لضعف دفاعهم عن الديمقراطية".. منظمة حقوقية تنتقد بايدن وزعماء آخرين

"لضعف دفاعهم عن الديمقراطية".. منظمة حقوقية تنتقد بايدن وزعماء آخرين

Changed

انتقد التقرير بالإضافة لبايدن الرئيس الفرنسي ماكرون والمستشارة الألمانية السابقة ميركل (أرشيف-غيتي)
انتقد التقرير بالإضافة لبايدن الرئيس الفرنسي ماكرون والمستشارة الألمانية السابقة ميركل (أرشيف-غيتي)
أصدرت "هيومن رايتس ووتش" تقريرًا انتقدت فيه جو بايدن وزعماء غربيين آخرين لضعف دفاعهم عن الديمقراطية، وفشلهم في مواجهة أزمة المناخ وكورونا.

انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم الخميس، الرئيس الأميركي جو بايدن وزعماء غربيين آخرين لـ"ضعف دفاعهم عن الديمقراطية"، و"فشلهم في مواجهة تحديات" بدءًا من أزمة المناخ وجائحة كوفيد-19، وصولًا إلى الفقر وعدم المساواة والتمييز العنصري.

وعلى النقيض مما وصفه كينيث روث المدير التنفيذي لهيومن رايتس ووتش بتعامل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الودود مع حكام مستبدين يمدون له يد الصداقة، تولى بايدن السلطة في يناير/ كانون الثاني 2021 متعهدًا بجعل حقوق الإنسان في قلب سياسته الخارجية.

وكتب روث في التقرير السنوي للمنظمة عن الأوضاع في العالم والذي نُشر اليوم الخميس، أن بايدن "واصل بيع أسلحة إلى مصر والسعودية والإمارات وإسرائيل على الرغم من استمرار ممارساتها القمعية".

وأضاف: "أبدى قادة غربيون آخرون ضعفًا مماثلًا في الدفاع عن الديمقراطية"، وخص بالذكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل.

"صوت الرئيس غائب أغلب الوقت"

كما قال: إن بايدن خلال قمم مهمة "بدا كما لو أنه فقد صوته عندما كان الأمر يتعلق بالتنديد العلني بالانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان".

وكتب: "أصدرت وزارة الخارجية الأميركية مذكرات احتجاج من حين لآخر على القمع في بلدان معينة، وفي الحالات القصوى فرضت إدارة بايدن عقوبات تستهدف بعض المسؤولين، لكن صوت الرئيس المؤثر كان غائبًا أغلب الوقت".

ودافع مسؤولون أميركيون عن سجل إدارة بايدن قائلين: إن الدبلوماسيين ناقشوا مرارًا مخاوف حقوق الإنسان مع قادة أجانب، بما في ذلك خلال محادثات صعبة مع دول منها الصين وروسيا.

وقال روث: "إذا كان للديمقراطيات أن تسود في المواجهة العالمية مع الاستبداد، فيتعين على قادتها أن يفعلوا ما هو أكثر من مجرد تسليط الضوء على أوجه القصور الصريحة لدى المستبدين. عليهم أن يقدموا حجة إيجابية أقوى في الدفاع عن الحكم الديمقراطي".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close