الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

لضمان توزيع عادل للقاحات.. الصليب الأحمر يدعو الدول إلى التحرك سريعًا

لضمان توزيع عادل للقاحات.. الصليب الأحمر يدعو الدول إلى التحرك سريعًا

Changed

حصلت أفقر 50 دولة في العالم على 2% من اللقاحات
حصلت أفقر 50 دولة في العالم على 2% من اللقاحات (غيتي)
طالب الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدول وشركات تصنيع الأدوية، بالتحرك سريعًا للقضاء على التفاوت الكبير في الحصول على اللقاحات في العالم.

دعا كل من الصليب الأحمر والهلال الأحمر اليوم الثلاثاء، إلى اتخاذ "خطوات استثنائية" لتعزيز الوصول إلى اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في كافّة أنحاء العالم.

وطالبت المنظمتان الدول وشركات تصنيع الأدوية، بالتحرك سريعًا للقضاء على التفاوتات الكبيرة في الحصول على اللقاحات في العالم.

واعتبرت أنه يتعين على الدول أيضًا، تسريع مفاوضات شائكة في منظمة التجارة العالمية، لإزالة حماية الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19، وغيرها من العراقيل التي تحول دون تسريع إنتاج اللقاحات في العالم.

وقال رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر فرانشيسكو روكا في بيان إنه "في خضم أسوأ وباء في 100 عام، فإن التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19 يعد التزامًا سياسيًا ضروريًا لمعالجة التفاوتات في الحصول على اللقاحات، بالحجم والسرعة اللذين نحتاجهما".

وأضاف أنّ "ملايين الأرواح تعتمد على ذلك، كما تعتمد بنفس الأهمية على نقل التكنولوجيا والمعرفة المهمتين لزيادة قدرة الإنتاج على مستوى العالم".

وأشار رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير في بيان إلى أنه "يجب دراسة كل خيار للتغلب على المعوقات أمام الوصول العادل" إلى اللقاحات.

ورأى أن لا وجود لحل سحري لتأمين الوصول العادل، مضيفًا أنه "يتعين دراسة كل السبل الممكنة".

ومنذ أكتوبر/ تشرين الأول، تواجه منظمة التجارة العالمية دعوات تتقدمها الهند وجنوب إفريقيا، لإزالة حماية الملكية الفكرية مؤقتًا عن اللقاحات، وهذا من شأنه معالجة التفاوت في الحصول على اللقاحات خاصة في الدول النامية.

وقوبلت هذه الفكرة بمعارضة قوية، من عمالقة تصنيع الأدوية ودولها المستضيفة التي تصرّ على أن براءات الاختراع، ليست العقبة الرئيسية أمام تسريع الإنتاج، وقد حذرت من أن اتخاذ هذا الخطوة يمكنه أن يعيق عملية الابتكار.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تغيرت هذه المواقف على ما يبدو، عندما أعلنت الولايات المتحدة دعمها للتنازل عن براءات الاختراع المتعلقة باللقاحات على مستوى العالم، فيما أبدى الاتحاد الأوروبي وفرنسا وغيرهما من الجهات المعارضة، انفتاحها على مناقشة المقترح.

"مستنقع المفاوضات"

أطلق بيان الصليب الأحمر الثلاثاء تحذيراته من أن العالم لا يمكنه الوقوع في ما أسماه "مستنقع المفاوضات" في الأشهر الستة القادمة.

وحث من جهته الحكومات، على تسريع تشاركها لمخزونات اللقاحات المتوفرة لضمان توزيع أكثر عدلاً، لا سيما في دول تشهد زيادة في أعداد الإصابات بكورونا في الوقت الحالي.

وأشار الصليب الأحمر إلى أن أفقر 50 دولة في العالم، حصلت حاليًا على 2% من الجرعات المتلقاة في العالم.

وعلى سبيل المثال، تمثل إفريقيا 14% من عدد سكان العالم، لكنها أجرت 1% فقط من عمليات التلقيح.

وفي الوقت نفسه، فإن أغنى 50 دولة تلقح بمعدل يفوق بـ27 مرة؛ نسبة التلقيح في الدول الخمسين الأكثر فقرًا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close