السبت 20 أبريل / أبريل 2024

"لعب بالنار".. لافروف ينتقد تزويد الغرب أوكرانيا بمقاتلات إف-16

"لعب بالنار".. لافروف ينتقد تزويد الغرب أوكرانيا بمقاتلات إف-16

Changed

تقرير يعرض لبدء دول أوروبية في تدريب طيارين أوكرانيين على طائرات إف- 16 (الصورة: غيتي)
وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تزويد أوكرانيا بطائرات إف-16 بأنه تصعيد غير مقبول ولعب بالنار هدفه إضعاف بلاده.

اعتبر وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، اليوم الأحد، أن الغرب "يلعب بالنار" بعدما أعربت واشنطن مؤخرًا عن استعدادها للسماح لدول أخرى بتزويد كييف بمقاتلات "إف-16" التي تطالب بها، منددًا بـ"تصعيد غير مقبول".

وأكد لافروف في مقابلة مع التلفزيون الروسي نشر الصحافي بافيل زاروبين الذي أجراها مقطعًا منها على شبكات التواصل الاجتماعي أن هذه الخطوة "لعب بالنار. لا شكّ في ذلك".

وأضاف: "إنه تصعيد غير مقبول" تقوده "واشنطن ولندن والدول الدائرة في فلكهما داخل الاتحاد الأوروبي" التي تريد "إضعاف روسيا".

واعتبر أنه، من خلال تسليم كييف أسلحة حديثة، يسعى الغرب إلى "إلحاق هزيمة إستراتيجية" بموسكو و"تمزيق" روسيا، وهو خطاب يستخدمه القادة الروس بانتظام.

تدريب طيارين أوكرانيين

وكانت الدول الداعمة لكييف قد أحجمت لأكثر من عام عن تسليم الجيش الأوكراني مقاتلات خوفًا من تصعيد النزاع، لكن الولايات المتحدة أعطت أخيرًا الضوء الأخضر في 19 مايو/ أيار للسماح بتسليم طائرات "إف-16" التي تطالب بها كييف من دون توقف.

وتعتبر هذه الخطوة الأميركية نقطة تحول رئيسية في الدعم الغربي لكييف، ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القرار بأنه "تاريخي".

ولم يحدّد بعد موعد تقديم طائرات "إف-16" وعددها، وسيخضع الطيارون الأوكرانيون لتدريب على مدى ستة أشهر لتعلّم كيفية التحكم بالمقاتلات.

وأرادت أوكرانيا الحصول على هذه المقاتلات الغربية لصدّ القوات الروسية جوًا وضرب الخطوط الخلفية لجبهة موسكو، فيما تقول كييف إنها تنهي استعداداتها لشنّ هجوم مضاد واسع النطاق.

والأسبوع الماضي، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن زيلينسكي قدّم لواشنطن "تأكيدًا قاطعًا" على أن طائرات إف-16 لن تهاجم الأراضي الروسية.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قد قال في الثاني والعشرين من الشهر الجاري إن إرسال أي طائرات أميركية إلى أوكرانيا سيكون قرارًا "عبثيًا وغبيًا تمامًا".

ووفق وكالة الإعلام الروسية، أكد ريابكوف أن "هذه الجهود عديمة الجدوى تمامًا ولا معنى لها: قدراتنا تجعل تحقيق كل أهداف العملية العسكرية الخاصة أمرًا مؤكدًا".

كما قال السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف إن أي هجوم تشنه أوكرانيا على شبه جزيرة القرم سيعد هجومًا على روسيا.

وأشار إلى أنه "من المهم أن تعي الولايات المتحدة تمامًا الرد الروسي (على أي هجوم من هذا النوع)". وكرر أنتونوف الاتهام الروسي للولايات المتحدة بإخضاع الدول الغربية لأجندتها.

وأضاف: "لقد أخضعت واشنطن أعضاء مجموعة السبع بالكامل لسياستها الخاصة فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا"، معتبرًا أن واشنطن تريد إلحاق "هزيمة إستراتيجية" بروسيا.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close