الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

لفعّاليتها في أرض المعركة.. المسيّرة "بيرقدار" تلهب حماسة الأوكرانيين

لفعّاليتها في أرض المعركة.. المسيّرة "بيرقدار" تلهب حماسة الأوكرانيين

Changed

نافذة من "العربي" تلقي الضوء على المحاذير الروسية من مسيّرة بيرقدار (الصورة: غيتي)
باتت الطائرة المسيرة التركية بيرقدار حديث مواقع التواصل في أوكرانيا بعد أن أثبتت فعاليتها في صد الهجمات الروسية الأمر الذي دفع الجيش الأوكراني لتوزيع نشيد عنها.

تنتشر في أوكرانيا، أغنية حماسية عن مسيّرة "بيرقدار" التركية، التي لاقت إشادة واسعة من الجيش ومن الإعلاميين الأوكرانيين لقدراتها القتالية وتمكنها من عرقلة التقدم الروسي البري في أكثر من منطقة. 

ويستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا لليوم السابع على التوالي، مع ترقّب عقد جولة من المفاوضات بين موسكو وكييف اليوم، حسبما أعلنت وكالة "تاس" للأنباء، وهي الثانية منذ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين البدء بحملته العسكرية.

وكانت القوات البرية الأوكرانية قد نشرت على صفحتها الرسمية في فيسبوك الأغنية التي تحمل عنوان "بيرقدار" ودونّت على المقطع المصور: "هذا هو انتقامنا للأطفال الأوكرانيين والجورجيين والسوريين والشيشان وفي القرم”.

وأعاد المبعوث الأوكراني أولسيكي ماكاييف نشرها على منصة تويتر، وكتب: "في أذني نغمة تركية وتترية من القرم جدًا، إنها: بيرقدار". 

وتداول الأوكرانيون على مواقع التواصل بكثافة مقاطع فيديو تظهر العملية التي أطلقها الجيش بواسطة المسيّرة التركية، وهي تقوم بهجوم جوي على مدرعات للجيش الروسي بالقرب من منطقة كييف. 

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، اليوم الأربعاء: إن بلاده ستتلقى شحنة أخرى من الطائرات المسيّرة التركية، بالإضافة إلى صواريخ ستينغر وغافلين من الخارج، وذلك بعد أن تعهدت دول غربية عدة بتزويد أوكرانيا بالأسلحة لصد الهجوم الروسي.

وباتت المسيّرة "بيرقدار" التركية الصنع، السلاح المفضل لدى الأوكرانيين، الذين تغنوا بقدراتها على المنصات الإلكترونية، وقالت الصحافية الأوكرانية أناستاسيليا لاباتينا في صحيفة "كييف أندبدنت" إن بعض الأوكرانيين باتوا يطللقون على جرائهم حديثي الولادة أسماء "بيقردار" و"غافلين". 

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية قد أعلنت الأحد، تدمير قطار شحن روسي عبر مسيّرة "بيرقدار TB2"، بعد أن تحضّر الجيش الأوكراني في مناورة عسكرية سابقة بتاريخ 10 فبراير/ الماضي على استخدام المسيّرة التركية وصواريخ من طراز (غافلين) و(إن.إل.إيه.دبليو) المضادة للطائرات والمقدمة من شركائهم الأجانب.

وأواخر العام الماضي، كان الرئيس بوتين، قد لفت إلى أنّ سبب الحشد العسكري على مشارف إقليم دونباس هو حصول أوكرانيا على طائرات "بيرقدار" التركية ومضادات أميركية، إلى جانب إعادة ترتيب المجال الديموغرافي في دونباس لصالح الوجود الروسي الاجتماعي.

من جهته، قال الكاتب السياسي في وكالة "أوكرانيا برس" صفوان جولاق في حديث سابق إلى "العربي" إنّ أوكرانيا اليوم لم تعد كما كانت قبل عام 2014 حيث إنها تتمتع حاليًا بجيش نظامي له ميزانية كبيرة تفوق تلك الموجودة في بعض دول حلف شمال الأطلسي.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلن خلوق بيرقدار الرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا الدفاعية التركية "بايكار"، عن توقيع الشركة صفقات تصدير مع 13 دولة بينها اتفاق إنتاج مشترك مع أوكرانيا، حيث تساعد منتجاتها في إعادة تشكيل أسلوب خوض الحروب الحديثة. 

وتعد المسيّرة "بيرقدار" واحدة من أفخر الصناعات التركية العسكرية، لا سيما أن تركيا تعد دولة متقدمة جدًا في تلك الصناعات، وهي كانت قد بدأت بتطوير تلك المسيّرة عام 2007، وبعد عدة تجارب، سلمت الشركة المصنعة الجيش التركي أول 6 طائرات في عام 2014. 

ويمكن لتلك الطائرة التحليق على ارتفاع يتراوح بين 20 ألفا و27 ألف قدم، وتحمل معدات تصل زنتها إلى 150 كيلوغرامًا، كما بإمكانها الطيران لـ25 ساعة متواصلة. وتحمل "بيرقدار" صواريخ ذكية محلية الصنع، وهي قادرة على إصابة أهدافها من بعد 8 كيلومترات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close