الخميس 28 مارس / مارس 2024

لقاء إيراني – قطري حول أفغانستان وإجلاء 200 أجنبي من مطار كابل

لقاء إيراني – قطري حول أفغانستان وإجلاء 200 أجنبي من مطار كابل

Changed

يقوم وزير الخارجية القطري في زيارة إلى إيران غير محددة المدة (وكالة الأنباء القطرية)
يقوم وزير الخارجية القطري في زيارة إلى إيران غير محددة المدة (وكالة الأنباء القطرية)
بحث وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، آخر التطورات في أفغانستان.

يستعد مئتا أجنبي بينهم أميركيون لمغادرة العاصمة الأفغانية كابل عبر مطارها الدولي متوجّهين إلى الدوحة، حسبما أفاد مصدر مطّلع على الملف، في أول رحلة من نوعها منذ الانسحاب الأميركي.

وأوضح المصدر لوكالة فرانس برس الخميس، أن "المسافرين وعددهم 200 ليسوا جميعهم من حاملي الجنسية الأميركية".

وأضاف: "هناك مواطنون أميركيون بين المجموعة التي تغادر كابل إلى الدوحة".

وبرزت قطر، حليفة الولايات المتحدة، باعتبارها لاعبًا رئيسًا في عمليات الإجلاء والجهود الدبلوماسية بشأن أفغانستان.

ومن أصل أكثر من 120 ألف شخص تم نقلهم جوًا من أفغانستان، عبر أكثر من نصفهم من قطر التي تعمل أيضًا على إعادة فتح مطار كابل المتوقف عن العمل.

ورحلة الخميس هي الأولى منذ الانسحاب الذي جاء بعد عقدين من بداية الحرب التي أطاحت بطالبان، قبل أن تستعيد السيطرة على البلاد مع مغادر آخر القوات الأجنبية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أنه لم يعد في أفغانستان سوى نحو 100 مواطن أميركي، لكن آلاف الأفغان الذين عملوا مع القوات الأجنبية ويخشون الانتقام فشلوا في المغادرة قبل موعد الانسحاب الأميركي.

جهوزية مطار كابل

في السياق نفسه، كشف مسؤول قطري من على مدرج مطار كابل، في حديث إلى الصحافيين أثناء عمليات الإجلاء اليوم الخميس، أن المطار جاهز للعمليات بنسبة 90% تقريبًا، لكن إعادة فتحه ستكون تدريجية وفقا للخطط.

وذكر مسؤول قطري آخر للصحفيين أن رحلة ستغادر المطار غدًا الجمعة، مضيفا أن طائرة غادرت كابل اليوم كانت رحلة منتظمة وليست عملية إجلاء.

حوار بين إيران وقطر

من جهة أخرى، بحث وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، آخر التطورات في أفغانستان.

ويجري "آل ثاني" زيارة للعاصمة الإيرانية طهران غير محددة المدة.

وقالت الخارجية القطرية، في بيان: جرى خلال الاجتماع "استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، ومختلف القضايا الإقليمية والدولية، كما تم مناقشة آخر التطورات في أفغانستان".

وأكد الوزيران "تطلعهما لتطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، وشددا على أهمية استمرار التشاور في مختلف القضايا بما يحقق الاستقرار في المنطقة".

وعقب الاجتماع، قال "آل ثاني"، عبر تويتر: "التقيت اليوم بزميلي حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، للتباحث في الشأن الأفغاني ومناقشة المستجدات".

وتابع: "تؤمن دولة قطر بضرورة تضافر الجهود والرؤى الدولية تجاه أفغانستان لضمان حل كامل وشامل للقضية الأفغانية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close