الخميس 28 مارس / مارس 2024

لقاء مع ميقاتي.. هنية يدعو للنظر بإيجابية لحقوق اللاجئين الفلسطينيين

لقاء مع ميقاتي.. هنية يدعو للنظر بإيجابية لحقوق اللاجئين الفلسطينيين

Changed

تقرير لـ"العربي" يستعرض أرقامًا وحقائق عن اللاجئين الفلسطينيين (الصورة: الأناضول)
لفت هنية إلى أنه تحدث عن الأوضاع الإنسانية التي تعيشها المخيمات الفلسطينية في لبنان، فيما جدد موقف الحركة برفض التوطين والتمسك بحق العودة.

يواصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، الذي يزور حاليًا لبنان منذ أيام، تكثيف اللقاءات مع ساسة بيروت، داعيًا إياهم إلى "النظر بإيجابية" إلى الحقوق الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في مخيمات هذا البلد.

وخلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الإثنين، في مقر الحكومة اللبنانية وسط بيروت، عقب لقائه مع رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي، قال هنية: "لقد عرضنا التطورات التي تعيشها القضية الفلسطينية خصوصًا في القدس والمسجد الأقصى المبارك".

وأشار إلى أنه تمنى على ميقاتي "النظر بإيجابية إلى الحقوق الإنسانية لأهلنا في مخيمات لبنان على طريق العودة إلى أرض فلسطين".

ولفت هنية إلى أنه تحدث عن الأوضاع الإنسانية التي تعيشها المخيمات الفلسطينية في لبنان، فيما جدد موقف الحركة برفض التوطين والتمسك بحق العودة.

ويوم أمس خلال كلمة لهنية، بمهرجان وطني نظّمته الحركة في لبنان، وحمل اسم "ونراه قريبًا"، قال: "سنعمل على تخفيف معاناة أهلنا في المخيمات الفلسطينية في لبنان".

وأشار هنية إلى وجود محاولات أميركية لوقف عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الأمر الذي قال إنه "ينعكس على الظروف الحياتية في المخيمات".

وكانت حماس بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي يوافق 20 يونيو/ حزيران، أصدرت بيانًا أعلنت فيه تمسكها بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين مشيرةً إلى أنه حق فردي وجماعي، أقرته القوانين والمواثيق الدولية والقرارات الأممية.

التأكيد على التضامن مع حقوق لبنان

من ناحية أخرى، أكد رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" تضامن الحركة مع لبنان في وجه "الاعتداءات" الإسرائيلية على ثرواته وعلى حدوده.

وفي وقت لاحق التقى هنية مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، في مقره غرب العاصمة بيروت.

وقال هنية في مؤتمر صحفي عقب اللقاء، إن "أوضاع المخيمات بسبب تراجع خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كانت لها تأثيرات ليست سهلة على الأوضاع المعيشية والصحية والتعليمية والخدماتية داخل المخيمات".

واعتبر أن هذا التراجع في دور الوكالة الأممية، "يعود إلى جذر سياسي مرتبط بموقف الولايات المتحدة الأميركية، وموقف الدول المانحة"، في إشارة لتقليص الدعم الذي تتلقاه "أونروا".

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان نحو 200 ألف يتوزعون على 12 مخيما تخضع معظمها لنفوذ الفصائل الفلسطينية، ويعانون من أوضاع معيشية صعبة.

وكان هنية قد التقى مع عدد من الأمناء العامين وقيادات الفصائل الفلسطينية، في بيروت، حسب بيان لحركة "حماس".

وذكر البيان، أن رئيس المكتب السياسي للحركة بحث خلال اللقاءات، التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية وآليات التحرك لمواجهة المخاطر المحدقة بها على مختلف المستويات الميدانية والسياسية.

والثلاثاء الماضي، وصل هنية والوفد المرافق له إلى بيروت في زيارة لعدة أيام يلتقي خلالها بمسؤولي الدولة والمرجعيات والفاعليات اللبنانية والفصائل الفلسطينية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close
The website encountered an unexpected error. Please try again later.