السبت 13 أبريل / أبريل 2024

لقاح كوفيد "غير إلزامي".. خطة صحية شاملة تواكب مونديال قطر 2022

لقاح كوفيد "غير إلزامي".. خطة صحية شاملة تواكب مونديال قطر 2022

Changed

العربي يرصد استعدادات قطر الأخيرة لمونديال 2022 (الصورة:قنا)
أعلنت وزارة الصحة إلغاء إجراءات الحجر الصحي لجميع المسافرين القادمين إلى قطر، سواء الحاصلين على اللقاح أو غير المحصّنين وبغض النظر عن بلد المغادرة.

أعلنت السلطات القطرية الخميس أن لقاح كوفيد لن يكون إلزاميًا للمشجعين الذين سيأتون لحضور نهائيات كأس العالم لكرة القدم في وقت لاحق هذا العام.

وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث إنّ "وزارة الصحة ألغت إجراءات الحجر الصحي لجميع المسافرين القادمين إلى قطر، سواء الحاصلين على اللقاح أو غير المحصّنين وبغض النظر عن بلد المغادرة".

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان قطر أيضًا عن استعدادها لتفعيل ونشر خطط شاملة للاستجابة للحوادث الكبرى عند الحاجة، خلال بطولة كأس العالم التي ستنطلق في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. 

وأكدت وزارة الصحة العامة، وشركاء الرعاية الصحية، بما في ذلك مؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسات رئيسية أخرى في قطر في بيان لها، أنها عملت خلال السنوات الأخيرة، على تطوير خططها للاستجابة للحوادث الكبرى.

وكجزء من الشراكة بين وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية في مشروع "الرياضة من أجل الصحة"، عمل خبراء إدارة الكوارث من منظمة الصحة العالمية جنبًا إلى جنب مع نظرائهم في قطر لدعم تطوير خطط الاستجابة.

مواقع علاج مكيفة

بدوره، أكد صالح المقارح مساعد المدير التنفيذي للفعاليات وخطط الطوارئ في إدارة خدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية، أنه خلال فعاليات المونديال ستكون هنالك وحدة قيادة متنقلة وطواقم مخصصة للاستجابة للحوادث الكبرى في كل ملعب من الملاعب في أيام المباريات، والتي سيتم دعمها بخدمة الإسعاف الروتينية. 

وأشار المقارح  إلى أنه بالإضافة إلى وحدات القيادة، ستكون هناك أيضًا وحدة استجابة متنقلة للحوادث الكبرى في كل ملعب في أيام المباريات، لإقامة موقع علاج ميداني مؤقت يضم مجموعة متنوعة من الخيام المكيفة، التي يمكن من خلالها علاج المرضى وفقا لحالتهم المرضية.

وهذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها أرض عربية ومنطقة الشرق الأوسط، فعاليات الحدث الرياضي الأبرز في العالم، والذي سيمتد حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل. 

خبرة مكتسبة

من جهته، أوضح الدكتور محمد الهاجري مدير إدارة الطوارئ الصحية في وزارة الصحة العامة، أنه خلال استضافة قطر للعديد من الفعاليات الرياضية في السنوات الأخيرة، أدى نظام الرعاية الصحية دورًا مهمًا في دعم الإدارة الناجحة لهذه البطولات.

وأضاف في حديث نقلته وكالة قنا أن هذه الفعاليات بما في ذلك كأس العالم للأندية قطر 2019، وبطولة العالم لألعاب القوى 2019، وبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، مكنت قطاع الرعاية الصحية من اكتساب خبرات قيمة، واختبار خططه للاستجابة للحوادث الكبرى قبل بطولة كأس العالم المقبلة.

من جهتها، قالت الدكتورة ريانا أحمد بوحقة ممثلة منظمة الصحة العالمية في قطر، إن محاكاة الاستجابات لحالات الطوارئ الصحية والطبية تعد مكونًا أساسيًا لأي نظام استجابة لحالات الطوارئ يتسم بالجهوزية ويعمل بشكل جيد.

وكان جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، قد أكد يوم الأحد أنّ بطولة كأس العالم في قطر ستكون الأفضل في التاريخ من واقع التحضيرات القطرية للحدث العالمي. 

وأعدت قطر بنية تحتية ضخمة لاستقبال المنتخبات المشاركة ونجومها لخوض المنافسات في 8 ملاعب مميزة، تفصلها مسافات قصيرة تخول لعشاق الكرة المتواجدين في البلاد، حضور أكثر من مباراة في اليوم الواحد، إذ اعتبرت النسخة القادمة من المونديال، النسخة الأكثر قربًا في المسافات بين مبارياتها. 

المصادر:
العربي، قنا

شارك القصة

تابع القراءة
Close