الجمعة 29 مارس / مارس 2024

لكبح الهجوم الروسي.. لندن تلغي الرسوم الجمركية على المنتجات الأوكرانية

لكبح الهجوم الروسي.. لندن تلغي الرسوم الجمركية على المنتجات الأوكرانية

Changed

تقرير لـ"العربي" حول فرض بريطانيا عقوبات اقتصادية على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
منعت بريطانيا صادرات بعض المنتجات والتكنولوجيات إلى روسيا خصوصًا تلك التي يمكن أن تستخدمها لقمع الأوكرانيين، مثل معدّات رصد الاتصالات ومراقبتها.

بهدف مساعدة أوكرانيا على مواجهة الهجوم الروسي، أعلنت بريطانيا إلغاء كل الرسوم الجمركية على المنتجات الأوكرانية، ومنع تصدير بعض التكنولوجيات الحساسة إلى روسيا.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان: إن "الرسوم الجمركية على كل السلع المستوردة من أوكرانيا باتت الآن معدومة وسيلغى نظام الحصص كليًا".

ويأتي هذا التدبير استجابة لطلب مباشر من جانب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفق البيان.

ويعني التدبير خصوصًا الشعير والعسل والدواجن والطماطم المعلبة التي تصدّرها أوكرانيا إلى المملكة المتحدة.

بدورها، صرّحت وزير التجارة الدولية آن-ماري تريفيليان وفق ما جاء في البيان، أن "المملكة المتحدة ستواصل القيام بكل ما بوسعها لدعم نضال أوكرانيا ضد الغزو الوحشي وغير المبرر الذي أطلقه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وللمساهمة في ضمان الأمن والازدهار لأوكرانيا وشعبها على المدى الطويل".

ومنعت بريطانيا أيضًا صادرات بعض المنتجات والتكنولوجيات إلى روسيا، خصوصًا تلك التي "يمكن أن تستخدمها لقمع شعب أوكرانيا الباسل"، مثل معدّات رصد الاتصالات ومراقبتها.

وأضاف البيان البريطاني أن "ذلك سيسمح بسدّ كافة الثغرات الموجودة بهدف ضمان ألا تشتري روسيا هذه المنتجات من المملكة المتحدة".

ووسّعت الحكومة البريطانية الأسبوع الماضي لائحة عقوباتها الاقتصادية، عبر منع استيراد الفضة والمنتجات الخشبية والكافيار وزيادة الرسوم الجمركية بنسبة 35% على بعض المنتجات المستوردة من روسيا وحليفتها بيلاروسيا، خصوصًا الألماس والمطاط.

وتؤكد لندن أنها فرضت منذ بدء الحرب على أوكرانيا، عقوبات على أكثر من 1400 شخص وشركة على صلة بنظام بوتين.

وكانت بريطانيا فرضت في مارس/ آذار الماضي، عقوبات جديدة شملت 386 عضوًا في مجلس الدوما (البرلمان) الروسي، على خلفية دعمهم هجوم بلادهم ضد أوكرانيا.

وسبق أن فرضت لندن عقوبات على مصارف روسية ورجال أعمال مقربين من بوتين، بينهم مالك نادي تشلسي الإنجليزي رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close