الخميس 28 مارس / مارس 2024

للإبقاء على جونسون.. مشرع يتهم حكومة بريطانيا بـ"ترويع وابتزاز" النواب

للإبقاء على جونسون.. مشرع يتهم حكومة بريطانيا بـ"ترويع وابتزاز" النواب

Changed

تقرير يلقي الضوء على دعوات حزبية لرئيس الوزراء البريطاني إلى التنحي على خلفية ما وُصِفت بـ"فضيحة الحفلات" (الصورة: غيتي)
لم يجتز جونسون بعد عتبة التصويت على سحب الثقة، وهي خطوة يقول العديد من المشرعين المحافظين إنهم سيحجمون عن اللجوء إليها حتى استكمال التحقيق.

اتهم مشرع بارز من المحافظين الحكومة البريطانية، اليوم الخميس، بترويع ومحاولة ابتزاز نواب بالبرلمان تشتبه في أنهم يرغبون في عزل رئيس الوزراء بوريس جونسون من منصبه، والذي يواجه دعوات إلى التنحّي على خلفية قضية حفل أقيم في مقر إقامته في "داونينغ ستريت"، خلال مرور البلاد بإغلاق شامل لمواجهة جائحة كورونا.

ويقود بعض المشرعين الأصغر سنًا محاولات للإطاحة بجونسون، لكن هجوم أحد المخضرمين في حزب المحافظين أثار الدهشة عندما قال لجونسون في البرلمان "استحلفك بالله ارحل".

ويواجه جونسون، الذي حقق أغلبية كبيرة داخل حزبه في 2019، دعوات متزايدة للتنحي عن منصبه؛ بسبب سلسلة فضائح منها، إقراره بحضور حفل أقيم في مقر إقامته الرسمي في وقت كانت بريطانيا تطبق فيه إغلاقًا لمكافحة كوفيد-19.

صفعة أخرى

وتعهد جونسون البالغ من العمر 57 عامًا بالاستمرار، قائلا: إنه سيقود حزب المحافظين في الانتخابات المقبلة، وحذر أمس الأربعاء، مشرعًا انشق وتحول إلى حزب العمال المعارض من أنه سيسترد مقعده.

ولكن في صفعة أخرى لوضعه الهش اتهم وليام راج رئيس لجنة الإدارة العامة والشؤون الدستورية الحكومة بالابتزاز.

وقال راج في بيان قبل اجتماع اللجنة: "في الأيام الأخيرة تعرض عدد من أعضاء البرلمان لضغوط، وعمليات ترويع من أعضاء في الحكومة؛ بسبب رغبتهم المعلنة أو المفترضة في إجراء اقتراع على سحب الثقة من قيادة الحزب".

وأضاف راج أن "الأكثر من ذلك، هو أن التقارير التي علمت بها، قد تمثل ابتزازًا، وبناء على ذلك ستكون نصيحتي للزملاء هي إبلاغ رئيس مجلس العموم وقائد شرطة العاصمة بهذه الأمور".

وردًا على هذه الاتهامات، قال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء: "لسنا على علم بأي واقعة تدعم ما يبدو واضحًا أنها مزاعم خطيرة. إذا كان هناك أي دليل يدعم هذه المزاعم سندقق فيها بعناية".

عتبة التصويت

ولم يجتز جونسون بعد عتبة التصويت على سحب الثقة، وهي خطوة يقول العديد من المشرعين المحافظين إنهم سيحجمون عن اللجوء إليها حتى استكمال تحقيق بشأن إقامة حفلات انتهاكًا لقواعد الإغلاق، والذي تقوده سو جراي الموظفة العامة.

وكتب المحرر السياسي لتلفزيون آي.تي.في على تويتر يقول: إن جراي وجدت رسالة بالبريد الإلكتروني من مسؤول بارز يحذر السكرتير الخاص لجونسون من أن حفل يوم 20 مايو/ أيار يجب ألا يقام.

وتحدث جونسون عن الواقعة بقوله: إنه حضر ما كان يتصور أنه لقاء عمل في 20 مايو/ أيار 2020، وقال يوم الثلاثاء الماضي، إن أحدًا لم يخبره بأن الحفل ينتهك قواعد الإغلاق.

وتحدث راج عن نواب الحكومة الذين تتركز مهمتهم في ضمان دعم المشرعين المحافظين لسياسات لحكومة ويطلق عليهم سياط الحكومة.

ومضى يقول: "طبعًا مهمة مكتب سياط الحكومة هي تأمين مصالح الحكومة في مجلس العموم، لكن ليست وظيفتهم انتهاك القواعد الوزارية بالتهديد بسحب استثمارات من دوائر برلمانية ممولة من المال العام".

وأمام كل هذا السجال الساخن، ما يزال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يتمسك بمنصبه، وقال إنه لن يستقيل في انتظار نتيجة التحقيق في قضية التي تشغل الساسة في بريطانيا.

وواجه جونسون سلسلة جديدة من الدعوات للاستقالة، فيما وصف زعيم حزب العمال المعارض، حجج جونسون للدفاع عن نفسه بـ"السخيفة".


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close