الجمعة 29 مارس / مارس 2024

للإعلان عن مساعدات لأوكرانيا.. بلينكن في كييف بـ"زيارة مفاجئة"

للإعلان عن مساعدات لأوكرانيا.. بلينكن في كييف بـ"زيارة مفاجئة"

Changed

"العربي" يسلط الضوء على المساعدات العسكرية الأميركية الأخيرة لأوكرانيا (الصورة: غيتي)
ستقدم واشنطن ملياري دولار موزعة بين أوكرانيا وعدد من الدول المجاورة في إطار دعمها لما تعتقد أنها مخاطر تسببها موسكو.

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى أوكرانيا، وفق مسؤولين في الوزارة، فيما وافقت واشنطن على مساعدة جديدة بقيمة ملياري دولار لكييف ودول مجاورة لروسيا. 

وتستهدف المساعدة الأميركية الدول التي تعتقد الولايات المتحدة أنها "معرضة للخطر من التهديد الروسي"، فيما تأتي زيارة بلينكن وسط إعلان أوكرانيا عن تقدم إيجابي في جهودها لاستعادة أراضي احتلتها روسيا بالقرب من خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

وقال مسؤولون في وزارة الخارجية الأميركية لوكالة "رويترز": إنّ إعلان بلينكن عن تمويل عسكري أجنبي جديد لأوكرانيا سيشمل 18 دولة أخرى معرضة لخطر "العدوان الروسي مستقبلًا".

"تعزيز أمن أوكرانيا"

وقال أحد المسؤولين، الذي لم يحدد الدول الأخرى أو قيمة التمويل المخصص لأوكرانيا: إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أطلعت الكونغرس على اعتزامها إتاحة التمويل من أجل استثمارات طويلة الأمد.

وأضاف أن الإعلانات الأحدث عن المساعدات العسكرية ترفع إجمالي المساعدة الأمنية الأميركية لأوكرانيا إلى 15.2 مليار دولار منذ تولى بايدن منصبه في يناير/ كانون الثاني 2021.

وتضاف هذه المساعدة الجديدة من برنامج تمويل الجيوش الأجنبية إلى 675 مليون دولار كمساعدة مباشرة أعلن عنها اليوم الخميس وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن.

وقال المسؤول في الخارجية: إنّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أبلغ الكونغرس بالمساعدة البالغة قيمتها ملياري دولار "لتعزيز أمن أوكرانيا و18 من جيرانها بما يشمل الكثير من حلفائنا في حلف شمال الأطلسي وكذلك شركاء أمنيين إقليميين آخرين قد يكونون في خطر التعرض لعدوان روسي في المستقبل".

وأعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الخميس أن بايدن وافق أيضًا بشكل منفصل على إرسال أسلحة إضافية بقيمة 675 مليون دولار لأوكرانيا فيما يجتمع وزراء دفاع في ألمانيا لبحث سبل تقديم دعم طويل الأمد لكييف في مواجهة الهجوم الروسي الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط.

وسبق أن وافقت الولايات المتحدة على قروض وهبات لأوكرانيا وجيرانها بقيمة أربعة مليارات دولار في السنة المالية التي انتهت في حزيران/ يونيو الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close