السبت 22 يناير / يناير 2022

للاشتباه بتسريب معلومات.. سلطات الدنمارك تعتقل مدير المخابرات الأجنبية

للاشتباه بتسريب معلومات.. سلطات الدنمارك تعتقل مدير المخابرات الأجنبية
الإثنين 10 يناير 2022

ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الدنماركية "دي.آر" اليوم الإثنين، أن السلطات احتجزت مدير جهاز المخابرات الأجنبية لارس فيندسن لضلوعه في قضية تتعلق بتسريب معلومات "سرية للغاية". 

وكان قد تم اعتقال أربعة موظفين حاليين وسابقين باثنين من أجهزة المخابرات الدنماركية في ديسمبر/ كانون الأول الفائت بتهمة تسريب معلومات "سرية للغاية". وفيندسن هو الوحيد الذي لا يزال محتجزًا على ذمة التحقيق.

وظهرت الأنباء عن اعتقال فيندسن، التي أوردتها "دي.آر" وغيرها من وسائل الإعلام المحلية، في أعقاب جلسة استماع بإحدى المحاكم اليوم الإثنين بعد رفع حظر النشر على القضية.

وقال فيندسن للصحافيين خلال الجلسة التي سيقرر فيها القاضي أيضًا ما إذا كان سيبقى رهن الحجز: "أريد أن توجه التهم إلي وسأدفع بأني غير مذنب. هذا محض جنون". 

وتُنظر القضية، التي لم تنشر السلطات عنها سوى القليل جدًا من المعلومات، خلف الأبواب المغلقة، مما يعني عدم الكشف عن التهم الموجهة بالتحديد للمتهمين وكذلك طبيعة المعلومات المسربة.

لكن هيئة "دي.آر" الإذاعية نقلت عن مصادر لم تحدد هويتها قولها: "إن القضية تدور حول تسريب معلومات سرية لوسائل إعلام دنماركية".

وذكرت الهيئة في عام 2020 أن جهاز المخابرات العسكرية شارك بيانات أولية حصل عليها من كابلات خاصة بالمعلومات مع وكالة الأمن القومي الأميركية، مما يعني أن وكالة الأمن القومي ربما كان لها إمكانية النفاذ إلى بيانات شخصية لمواطنين دنماركيين ومعلومات عن اتصالاتهم الخاصة.

وفي العام الماضي، نشرت العديد من وسائل الإعلام المحلية الأخرى تقارير حول أنشطة المخابرات الدنماركية استنادًا إلى معلومات سرية. ولم يتضح الوقت الذي سيمضيه فيندسن قيد الحجز. 

المصادر:
رويترز

شارك القصة

سياسة - تونس
منذ 34 دقائق
يتحدث تقرير "العربي" عن تداعيات إحالة عميد المحامين التونسي السابق على القضاء العسكري (الصورة: غيتي)
شارك
Share

حذرت مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" من مخطط الرئاسة التونسية الراغبة في "تركيع المحامين والقضاة وتطويعهم لصالحها".

سياسة - فلسطين
منذ ساعة
مراسل "العربي" يشرح تداعيات الخطوة الإسرائيلية على الوضع الصحي في قطاع غزة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

اعتبر مراسل العربي أن ما أطلقته وزارة الصحة، هو بمثابة نداء استغاثة للمنظمات الدولية، للضغط على الاحتلال للسماح بإدخال قطع الغيار الأولية على الأقل.

سياسة - أميركا
منذ 2 ساعات
تحقيق حول مذكّرات جون بولتون يكشف كواليس حكم ترمب في البيت الأبيض تم عرضه نهاية عام 2020 (الصورة: غيتي)
شارك
Share

طيلة أشهر حاول ترمب وحلفاؤه دفع اتهامات عن تزوير واسع، رغم تأكيد خبراء من حكومته بأن الانتخابات كانت الأصح في تاريخ الولايات المتحدة.

Close