الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

للتحقيق بقضايا تخص حاكم المصرف المركزي.. وفد أوروبي يصل إلى لبنان

للتحقيق بقضايا تخص حاكم المصرف المركزي.. وفد أوروبي يصل إلى لبنان

Changed

نافذة إخبارية تتناول وصول محققين أوروبيين لاستجواب حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة (الصورة: تويتر)
أوضح المرصد الأوروبي للنزاهة أن القاضية الفرنسية أود بيروسي ستستجوب سلامة في قضايا مرفوعة ضده أمام القضاء الفرنسي بتهم اختلاس وتبييض أموال وغيرها.

كشفت مصادر قضائية لـ"العربي" أن وصول وفد المحققين الأوروبيين إلى لبنان اليوم يأتي في إطار الجولة الثانية من التحقيقات في ملفات تبييض الأموال والإثراء غير المشروع المتهم بها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة

وأشارت إلى أن "اجتماعًا سيعقد في قصر العدل غدًا الثلاثاء بين الوفد الأوروبي ومدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات وعدد من القضاة المعنيين بالملفات المالية وملف سلامة من أجل وضع آلية العمل وجدول الجلسات للمحققين الأوروبيين حتى 18 مارس/ آذار الجاري".

قاضية فرنسية تستجوب سلامة

وأوضح المرصد الأوروبي للنزاهة أن القاضية الفرنسية أود بيروسي ستستجوب سلامة في قضايا مرفوعة ضده أمام القضاء الفرنسي بتهم اختلاس وتبييض أموال وتزوير وإثراء غير مشروع. 

وتلفت مراسلة "العربي" في بيروت جويس الحاج خوري إلى أن وجود القاضية بيروسي في بيروت له دلالة كبيرة خصوصًا أنها هي من تشرف على ملف التحقيقات بحق رياض سلامة وشقيقه في فرنسا، مشيرة إلى أنها طلبت في المرّات السابقة العديد من الملفات والأوراق من الجانب اللبناني ولا سيما وزارة المال. 

وكانت القاضية الفرنسية قد أجرت زيارة إلى بيروت في نهاية مايو/ أيار الماضي. 

استجوابات القضاة الأوروبيين

ولم تأت القاضية الفرنسية لحضور جلسة التحقيق مع رياض سلامة فقط بل سلّمت القضاء اللبناني عددًا من الأسئلة التي ترغب بطرحها على سلامة في جلسات استجواب القضاة الأوروبيين.

وتشير مراسلتنا إلى غياب موفد ألماني في هذه البعثة الأوروبية، فيما يصر الجانب الفرنسي على وجود رياض سلامة وشقيقه رجا سلامة ومساعدته مريان الحويك في التحقيقات. 

وتفيد الحاج خوري بأنه يمكن لسلامة أن يقدم أعذارًا عبر محاميه لعدم المثول أمام القضاء الأوروبي والقضاء اللبناني وهو أمر متوقع أن يحصل في جلسة سلامة مع القضاء اللبناني يوم الأربعاء، حيث يتوقع أن يطلب وكلاء سلامة الحصول على الملف للاطلاع عليه تمهيدًا لتحديد جلسة ثانية له.

وتوضح مراسلتنا أنه في حال عدم حضور سلامة لا يمكن للقضاء الأوروبي إجباره سوى عبر الطلب إلى القضاء اللبناني إصدار مذكرة جلب بحق سلامة. إلا أنها تشير إلى أن موقف القضاء اللبناني من طلب كهذا غير معروف. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close