الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

للحد من تناولهم للكافيين.. ويلز قد تمنع الأطفال من شراء الشاي والقهوة

للحد من تناولهم للكافيين.. ويلز قد تمنع الأطفال من شراء الشاي والقهوة

Changed

فقرة صحية تطرح دراسة حديثة حول دور تناول القهوة في تخفيض مخاطر الإصابة بأمراض القلب (الصورة: تويتر)
تتطلع حكومة ويلز لحظر مشروبات الطاقة كجزء من إستراتيجيتها للأكل الصحي ومكافحة السمنة وتقدمت باقتراح سيمنع الأطفال دون الـ16 عامًا من شراء الشاي أو القهوة.

تطلق ويلز في المملكة المتحدة حملة للحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وقد قدمت حكومة حزب العمال المفوضة اقتراحا سيمنع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا من شراء الشاي أو القهوة. 

وتم طرح الاقتراح للتشاور ضمن خطة أوسع لإنهاء مبيعات مشروبات الطاقة للأطفال، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

وتتساءل الاستشارة عما إذا كان الحظر "ينبغي توسيعه ليشمل المشروبات الأخرى التي عادة ما تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل الشاي والقهوة".

وتتطلع حكومة ويلز إلى حظر مشروبات الطاقة كجزء من إستراتيجيتها للأكل الصحي ومكافحة السمنة. ومع ذلك، فإنها تعترف بوجود صعوبات في إظهار الروابط بين هذه المنتجات والنتائج الصحية السيئة.

وكانت حكومة المملكة المتحدة قد ناقشت حظر مبيعات مشروبات الطاقة لمن هم دون 16 عامًا في إنكلترا عام 2018، وأعلنت أنها ستسن تدابير في العام التالي، لكن ذلك لم يتحقق بعد. وأوضحت تلك المشاورة أن الشاي والقهوة سيظلان معفيين.

وتنص الاستشارة في ويلز على أن "مشروبات الطاقة تحتوي في المتوسط على مستويات مماثلة من الكافيين لجرعة مضاعفة من الإسبرسو".

وبموجب القواعد الحالية، يجب أن تحمل جميع المشروبات باستثناء الشاي والقهوة التي تحتوي على أكثر من 150 ملغ من الكافيين تحذيرًا.

وفرض أكثر من واحد من كل خمسة تجار تجزئة في المملكة المتحدة قيودًا طوعية على مشروبات الطاقة لمن هم دون سن 16 عامًا.

وقالت نائبة وزير الصحة العقلية في ويلز، لين نيجل: إن الاستشارة سعت للحصول على أفكار عن كيفية "دعم الأمة لتكون أكثر صحة".

مخاطر مشروبات الطاقة

وأشارت الأبحاث السابقة إلى أن الأطفال الذين يشربون مشروبات الطاقة السكرية بانتظام هم أكثر عرضة للإصابة بالصداع ومشاكل النوم والمزاج. لكن لم تكن هناك أي روابط مماثلة بين استهلاك القهوة أو الشاي بين الشباب.

وأشارت الأرقام إلى أن ما بين 3 و32% من الأطفال يستهلكون مشروبات الطاقة في يوم واحد على الأقل في الأسبوع في المملكة المتحدة.

والعام الماضي، حذر مسعفون يكتبون في المجلة الطبية البريطانية "بي أم جاي" من مخاطر مشروبات الطاقة بعد أن أصيب طالب يشرب الكثير بقصور القلب.

وأمضى الطالب الجامعي البالغ من العمر 21 عامًا 58 يومًا في المستشفى بعد تناول أربعة عبوات من مشروبات طاقة سعة 500 مل يوميًا لمدة عامين.

تناول القهوة وصحة القلب

لكن باحثين أجروا دراسة حديثة للكلية الأميركية لأمراض القلب نشرت نتائجها في أبريل/ نيسان الماضي، قالوا إن التحليلات تؤكد أن القهوة ليست مرتبطة بأمراض القلب الجديدة أو المتفاقمة، وقد تكون في الواقع وقائية للقلب.

ولفت بيتر كيستلر، المؤلف الرئيس للدراسة، أستاذ ورئيس قسم أبحاث عدم انتظام ضربات القلب في مستشفى ألفرد ومعهد فيغر للقلب في مدينة مليبورن الأسترالية، إلى أن تناول القهوة بانتظام ـ لا سيما كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم ـ يرتبط بانخفاض كبير في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لكن علماء من كلية جونز هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة توصلوا من خلال دراسة نُشرت في المجلة السريرية للجمعية الأميركية لأمراض الكلى في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إلى وجود ارتباط بين تناول القهوة وصحة الكلى. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close