الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

للضغط على روسيا.. فشل مقترَح أميركي بفرض عقوبات على نورد ستريم 2

للضغط على روسيا.. فشل مقترَح أميركي بفرض عقوبات على نورد ستريم 2

Changed

ينقل خط نورد ستريم الغاز الروسي لأوروبا من دون العبور بأوكرانيا (غيتي)
ينقل خط نورد ستريم الغاز الروسي لأوروبا من دون العبور بأوكرانيا (غيتي)
على الرّغم من معارضة الطبقة السياسية الأميركية لمشروع "نورد ستريم2" الذي أنجز بناؤه، إلا أنّ أيّ إدارة أميركية لم تجازف بالوصول إلى حدّ التصادم مع ألمانيا.

فشل الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي الخميس في تمرير مقترح قانون يفرض عقوبات على الكيانات المسؤولة عن "نورد ستريم 2"، خط أنابيب الغاز الذي يربط روسيا وألمانيا دون المرور بأوكرانيا وتعارضه الولايات المتحدة.

يأتي الاقتراح بينما جددت الولايات المتّحدة التزامها بتقديم "مساعدة دفاعية" للجيش الأوكراني بعدما قالت: إن الحشد الروسي العسكري على الحدود الأوكرانية لا يزال يبعث على القلق، فيما حذرت بولندا من أن أوروبا تواجه خطر الدخول في حرب، بعد فشل محادثات بين الغرب وروسيا بتهدئة التوتر.

والأربعاء قدّم أعضاء ديمقراطيون في مجلس الشيوخ مقترح قانون ينصّ على فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتقديم مساعدات مالية لكييف بقيمة 500 مليون دولار إذا غزت روسيا أوكرانيا.

وعلى الرّغم من معارضة الطبقة السياسية الأميركية لمشروع "نورد ستريم2" الذي أنجز بناؤه، إلا أنّ أيّ إدارة أميركية لم تجازف بالوصول إلى حدّ التصادم مع ألمانيا، الحليف الأساسي للولايات المتحدة.

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، فإن أبرز الدول المنتقدة لخط الأنابيب هذا في أوروبا هي بولندا القلقة من تعزيز اعتماد أوروبا على الطاقة الروسية، إضافة إلى أوكرانيا التي تقول إن المشروع سيضعفها دبلوماسيًا واقتصاديًا باعتبارها حتى الآن دولة العبور الرئيسية للغاز الروسي نحو أوروبا.

لا نصاب كافيًا لتمرير القانون

ومقترح القانون الذي طرحته الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ على التصويت الخميس؛ ينصّ على فرض عقوبات على جميع الأطراف المسؤولة عن التخطيط لخط الأنابيب البالغ طوله 1.230 كيلومتر أو بنائه أو تشغيله.

وصوّت بضعة سناتورات ديمقراطيين إلى جانب زملائهم الجمهوريين، لكنّ عدد مؤيّدي مقترح القانون لم يبلغ العتبة اللازمة لإقراره وهي 60 عضوًا على الأقلّ.

وإثر التصويت، أعرب صاحب مقترح القانون السناتور عن ولاية تكساس تيد كروز عن أسفه لعدم إقراره.

وقال كروز في بيان: إنّ "فرض عقوبات فورًا هو الوحيد الكفيل بتغيير منطق بوتين ومنع غزو أوكرانيا وإزالة التهديد الوجودي الذي يمثّله نورد ستريم 2".

وأعلنت الولايات المتحدة وألمانيا في يوليو/ تموز الماضي توصّلهما إلى اتفاق بشأن خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2"، تُوقِف بموجبه واشنطن مساعيها لمنع استكمال الخط، وتُهدّد بفرض عقوبات ضد روسيا في حال استعملت إمدادات الغاز سلاحًا ضدّ أوكرانيا وأوروبا.

وتأتي الضغوط الغربية المتصاعدة على روسيا مع تزايد حدة الخطاب بين الجانبين بشأن التوتر في أوكرانيا. وقال وزير خارجية بولندا زبيجنيف راو: "يبدو أن خطر الحرب في منطقة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الآن أكبر منه في أي وقت خلال الثلاثين عامًا الماضية".

وقال راو إنه لم تحدث انفراجة في اجتماع فيينا، الذي جاء عقب محادثات بين روسيا والولايات المتحدة في جنيف يوم الإثنين، واجتماع بين روسيا وحلف الأطلسي في بروكسل يوم الأربعاء.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close