السبت 13 يوليو / يوليو 2024

للمرة الأولى منذ بدء الهجوم الروسي.. زيلينسكي يكشف عدد قتلى الجيش الأوكراني

للمرة الأولى منذ بدء الهجوم الروسي.. زيلينسكي يكشف عدد قتلى الجيش الأوكراني

Changed

إضاءة حول الأسباب التي دفعت بوتين إلى تغيير سياسته العسكرية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أعلن الجيش الروسي في الثاني من مارس مقتل نحو 500 جندي في صفوفه، في حصيلة لم يتم تحديثها منذ ذلك الوقت، فيما يتحدث الرئيس الأوكراني عن نحو 12 ألف قتيل.

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مؤتمر صحافي في كييف، اليوم السبت، أن "نحو 1300" جندي أوكراني قُتلوا منذ بدء الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وقال الرئيس الاوكراني "قضى نحو 1300 من جنودنا"، من دون تفاصيل إضافية.

وهذه هي المرة الأولى منذ بدء النزاع تعلن فيها السلطات الأوكرانية حصيلة رسمية. وأوضح زيلينسكي أن الجيش الروسي خسر "نحو 12 الف جندي"، مضيفًا: "إنها نسبة واحد على عشرة، لكنني لست سعيدًا بذلك".

وكان الجيش الروسي قد أعلن في الثاني من مارس/ آذار مقتل نحو 500 جندي في صفوفه، في حصيلة لم يتم تحديثها مذاك، علمًا أن المعارك تستمر في مدن أوكرانية عدة وخصوصًا حول مدينة ماريوبول المحاصرة على بحر ازوف وفي محيط كييف التي تحاول القوات الروسية تطويقها.

وفي الثامن من مارس، وبعد نحو أسبوعين من اندلاع النزاع، قدّرت وزارة الدفاع الاميركية خسائر الجيش الروسي بما بين ألفين وأربعة آلاف قتيل.

نهج روسي مختلف

كما أكد زيلينسكي السبت أن روسيا تبنّت "نهجًا مختلفًا بشكل جوهري" عن توجّهاتها السابقة خلال المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب.

وقال زيلينسكي للصحافيين إن هذا النهج يتناقض مع محادثات سابقة عندما كانت تكتفي موسكو بـ"إصدار إنذارات". وأكد أنه "سعيد بتلقي إشارة من روسيا" بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يرى "بعض التحوّلات الإيجابية" في المفاوضات.

وكان وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قد قال، اليوم السبت، إن بلاده مستعدة للتفاوض من أجل إنهاء الحرب التي بدأتها روسيا قبل أكثر من أسبوعين، لكنها لن تستسلم أو تقبل أي إملاءات.

وأضاف خلال اجتماع عبر الإنترنت نظمته منظمة مبادرة تجديد الديمقراطية غير الحزبية التي لا تهدف للربح، أنه سيتم إنقاذ مزيد من أرواح المدنيين إذا امتلكت أوكرانيا مقاتلات ومزيد من الطائرات الهجومية لتدمير أرتال عسكرية كبيرة.

بيلاروسيا: لن نشارك في الاجتياح

في غضون ذلك، قال رئيس هيئة الأركان العامة في بيلاروسيا فيكتور جوليفيتش، اليوم السبت، إنه ليس لدى بلاده خطط للانضمام إلى عملية الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا ولكنها ترسل خمس كتائب تكتيكية إلى حدودها لتحل محل القوات المتمركزة بالفعل هناك في إطار عملية تناوب.

وكان مسؤول أمني أوكراني كبير قد حذر يوم الجمعة بيلاروسيا من إرسال قوات إلى أوكرانيا، قائلًا إن كييف تتحلى بضبط النفس تجاه ميسنك على الرغم من استخدامها كنقطة انطلاق للطائرات الروسية.

وقال جوليفيتش: "أريد أن أؤكد أن نقل القوات لا يرتبط بأي حال من الأحوال بأي استعداد ولا سيما بمشاركة جنود من بيلاروسيا في العملية العسكرية الخاصة على أراضي أوكرانيا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close