الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

للمرة الأولى منذ 10 سنوات.. العراق يحدد موعدًا لانتخابات مجالس المحافظات

للمرة الأولى منذ 10 سنوات.. العراق يحدد موعدًا لانتخابات مجالس المحافظات

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن تأجيل جلسة تحديد موعد انتخابات مجالس المحافظات قبل إعادة عقدها فجر اليوم (الصورة: غيتي)
تشمل انتخابات مجالس المحافظات التي تمّ تحديد موعدها في العراق 15 محافظة من أصل 18، نظرًا إلى وجود ثلاث ضمن إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي.

صوّت مجلس النواب العراقي، فجر اليوم الإثنين، على تحديد نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل موعدًا لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، بعد أكثر من 10 سنوات منذ إجرائها آخر مرة.

وتشمل هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18 محافظة، نظرًا إلى وجود ثلاث ضمن إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي.

وبحسب بيان صادر عن الدائرة الإعلامية في مجلس النواب نشرته وكالة الأنباء الرسمية، فقد صوّت المجلس على "موعد انتخابات مجالس المحافظات بتاريخ 6 نوفمبر 2023".

وحضر 171 نائبًا الجلسة الذي ترأسها رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي. وكان مراسل "العربي" قد أكد أن الجلسة التي كانت مقررة أمس الأحد، تم إرجاؤها إلى فجر اليوم، بعد خلافات خلال اجتماعات مطولة بين اللجان النيابية وقادة القوى السياسية.

وستكون هذه أوّل انتخابات مجالس محافظات محلية تجري في العراق منذ أبريل/ نيسان 2013 التي تصدّرت خلالها القوائم التابعة لرئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، النتائج. وقبل ذلك أجريت انتخابات مجالس المحافظات في العام 2009 فقط. وقد كان مقررًا إجراؤها في العام 2018، تزامنًا مع الانتخابات البرلمانية حينها، لكن أرجئت أكثر من مرة.

حل المجالس السابقة

وعلى وقع احتجاجات شعبية غير مسبوقة وصلت ذروتها في خريف العام 2019، صوّت مجلس النواب العراقي حينها على حلّ تلك المجالس والتصويت على إنهاء عملها، الأمر الذي كان مطلبًا من مطالب المتظاهرين.

وبحسب الدستور العراقي، تملك مجالس المحافظات صلاحيات واسعة فهي "لا تخضع لسيطرة أو أشراف أية وزارة أو أية جهة غير مرتبطة بوزارة، ولها مالية مستقلة وصلاحيات إدارية ومالية واسعة".

وأعرب النائب علاء الركابي رئيس كتلة امتداد المنبثقة عن احتجاجات تشرين، عن رفض العودة إلى مجالس المحافظات.

وقال إن "الشعب العراقي بشكل عام ينظر إلى تجربة مجالس المحافظات على أنها تجربة فاشلة وكانت أحد أبواب الفساد ولم تنتج شيئًا". وأضاف: "نرى أنها باب لأبواب الفساد ونرفض إعادة مجالس المحافظات".

وفي أبريل/ نيسان العام الماضي، أصدرت هيئة النزاهة التابعة للبرلمان العراقي أوامر بالقبض على عدة مسؤولين بتهم فساد، طالت العديد من أعضاء مجالس المحافظات السابقة. 

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close