الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

للمرة الأولى.. "ناسا" ستطلق 3 صواريخ من أستراليا بغرض البحث العلمي

للمرة الأولى.. "ناسا" ستطلق 3 صواريخ من أستراليا بغرض البحث العلمي

Changed

تقرير حول إطلاق ناسا لتلسكوب "جيمس ويب" في ديسمبر 2021 نحو الفضاء (الصورة: حساب ناسا على تويتر)
منحت الحكومة الأسترالية الموافقة التنظيمية لإطلاق صواريخ ناسا من مركز أرنهيم للفضاء التابع لشركة خاصة.

تعتزم إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، إطلاق ثلاثة صواريخ في غضون أسابيع من شمال أستراليا لأغراض البحث العلمي، لتكون المرة الأولى التي تطلق فيها وكالة الفضاء والملاحة الأميركية صواريخ من منشأة تجارية خارج الولايات المتحدة، كما أنها عملية الإطلاق الأولى من أستراليا منذ عام 1995.

واليوم الأربعاء، قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، إن الحكومة الأسترالية منحت الموافقة التنظيمية لإطلاق الصواريخ من مركز أرنهيم للفضاء، التابع لشركة إيكواتوريال لونش أستراليا المملوكة للقطاع الخاص.

وأضاف رئيس الحكومة خلال مؤتمر في داروين، عاصمة الإقليم الشمالي: "إنه مشروع مثير حقًا.. فكرة مشاركة ناسا بشكل مباشر هنا في أستراليا يجب أن تكون مصدر فخر لجميع الأستراليين".

وأشار رئيس الوزراء إلى أن حوالي 75 من مسؤولي وكالة الفضاء الأميركية، سيأتون إلى أستراليا لحضور هذا الحدث.

عمليات بحث

وستقوم بعثات "ناسا" بعمليات بحث في الفيزياء الشمسية والفيزياء الفلكية وظواهر علوم الكواكب، التي لا يمكن رؤيتها إلا من نصف الكرة الجنوبي.

وسينطلق الصاروخ الأول في 26 يونيو/ حزيران، بينما من المقرر إطلاق الصاروخين الآخرين في الرابع من يوليو/ تموز المقبل والـ 12 من الشهر ذاته.

وفي الفترة الأخيرة، حصل مركز أرنهيم للفضاء على ترخيص مرافق الإطلاق وتصريح إطلاق لحملة" ناسا"، بعد تقييم لمدة عامين من قبل وكالة الفضاء الأسترالية.

وأواخر العام الماضي، أطلقت "ناسا" تلسكوبها الفضائي الجديد "جيمس ويب"، حيث سيتوغّل في الفضاء للتعمّق في استكشافه ويسلط الضوء على جزء من الكون الذي يرجع تاريخه إلى 100 مليون سنة، وفق ما يقول علماء الفلك.

وقدرت تكلفة التلسكوب بـ 9 مليارات دولار، وأشادت وكالة الفضاء الأوروبية بوصفه المرصد الأول لعلوم الفضاء في العقد المقبل.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close