الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

للمرة الثانية خلال أيام.. هجوم ضخم على منشآت الطاقة في أوكرانيا

للمرة الثانية خلال أيام.. هجوم ضخم على منشآت الطاقة في أوكرانيا

Changed

رجل إطفاء أوكراني يحاول إخماد النيران في منشأة ليوكرينيرغو  بمنطقة زابوريجيا
رجل إطفاء أوكراني يحاول إخماد النيران في منشأة ليوكرينيرغو بمنطقة زابوريجيا - إكس
واصلت روسيا استهداف منشآت الطاقة في أوكرانيا عبر هجماتها الواسعة في وقت تكافح شبكة الكهرباء بكييف للصمود في وجه الضربات المتتالية.

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية اليوم السبت أن الدفاعات الجوية أسقطت 12 من بين 16 صاروخًا، و13 طائرة مسيرة، أطلقتها روسيا في هجوم الليلة الماضية.

وأوضحت أن الهجوم الروسي، وهو ثاني هجوم كبير خلال أيام، استهدف منشآت البنية التحتية الحيوية في مناطق مختلفة من البلاد.

ووفق وزارة الطاقة في كييف، شنت روسيا ليل الجمعة السبت هجومًا جديدًا "ضخمًا" على بنى تحتية للطاقة في غرب أوكرانيا وجنوبها. 

وأشارت الوزارة إلى "أضرار لحقت بمنشآت ليوكرينيرغو (الشركة الوطنية للكهرباء) في منطقتي زابوريجيا (جنوب) ولفيف (غرب)"، متحدثة عن نقل موظفَين إلى المستشفى إثر إصابتهما بجروح في زابوريجيا.

الهجوم الثامن

وقالت الوزارة: إنّ هذا الهجوم الضخم هو "الثامن" على منشآت كهرباء أوكرانية خلال ثلاثة أشهر، الأمر الذي أدّى إلى انقطاع متكرّر في التيار، في وقت تكافح شبكة الكهرباء للصمود في وجه الضربات الروسية.

وكانت السلطات الأوكرانية أفادت الخميس بأنّ بنى تحتية للطاقة، بما فيها  إحدى المحطّات، تضرّرت جراء هجوم روسي كبير أسفر عن إصابة سبعة أشخاص بجروح من بينهم موظفون.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ الهجمات الروسية المكثفة  دمّرت نصف قدرات الطاقة الأوكرانية. ودعا الخميس إلى تركيب ألواح شمسية ووحدات لتخزين الطاقة "في كلّ مدرسة وفي كلّ مستشفى، في أسرع وقت ممكن".

من جهته، حذّر ماكسيم تيمتشينكو المدير العام لشركة "DTEK" من أنّ أوكرانيا قد "تواجه أزمة خطيرة هذا الشتاء" إذا لم يتحرّك شركاؤها الغربيون.

كييف تستغيث بالحلفاء

وحثّت كييف حلفاءها على مساعدتها في إعادة بناء شبكة الكهرباء، وهو مشروع يتطلّب استثمارات كبيرة، كما دعتهم إلى تزويدها بالمزيد من معدّات الدفاع الجوي لمواجهة عمليات القصف الروسية.

وتواصل موسكو هجماتها الواسعة على أوكرانيا، حيث قال مسؤولون أوكرانيون: إن القوات الروسية شنت هجومًا صاروخيًا أمس على مستودع لتخزين المواد الغذائية في مدينة كريفي ريه بوسط أوكرانيا، وموقع ترفيهي في ميناء أوديسا على البحر الأسود.

وقال سيرهي ليساك حاكم منطقة دنيبروبتروفسك عبر تطبيق تيليغرام: إن شخصين أصيبا في الهجوم الذي وقع في كريفي ريه، مسقط رأس الرئيس زيلينسكي. وسرعان ما أخمدت السلطات حريقًا شب جراء الهجوم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة