الخميس 25 يوليو / يوليو 2024

للمرة الثانية.. فوز المغرب بتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2025

للمرة الثانية.. فوز المغرب بتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2025

شارك القصة

ستكون الجماهير المغربية على موعد مع بطولة كأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخ البلاد - غيتي
ستكون الجماهير المغربية على موعد مع بطولة كأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخ البلاد - غيتي
هذه هي المرة الثانية فقط التي يستضيف فيها المغرب بطولة كأس الأمم الإفريقية، لكن بعد حوالي أربعة عقود من المرة السابقة عام 1988.

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، فوز المغرب رسميًا باستضافة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2025، وذلك خلال اجتماع لجنته التنفيذية في العاصمة المصرية القاهرة.

وحلّ المغرب محل غينيا التي تم تجريدها من حق التنظيم العام الماضي، فيما نالت كينيا وتنزانيا وأوغندا حق استضافة نسخة 2027 المشتركة بينهم.

يذكر أنّ المغرب تقدّم أيضًا بطلب استضافة بطولة كأس العالم 2030 في ملف مشترك مع البرتغال وإسبانيا، ما يجعل من بطولة  الأمم الإفريقية أفضل اختبار لإمكانية استضافة الحدث الكروي الكبير.

المغرب يستضيف كأس الأمم الإفريقية

وهذه هي المرة الثانية فقط التي يستضيف فيها المغرب الحدث الرياضي الأكثر شعبية في إفريقيا، بعد حوالي أربعة عقود من المرة السابقة عام 1988.

وسبق للمغرب أن فاز بحق استضافة نسخة 2015، لكنه طلب تأجيلها بسبب تفشي وباء إيبولا، ما دفع الاتحاد الإفريقي إلى سحبها منه. أما بالنسبة للملف المشترك لكينيا وأوغندا وتنزانيا، فقد تفوق على ملفي كل من السنغال، بطلة النسخة الأخيرة عام 2021، وبوتسوانا.

من اجتماع الاتحاد الإفريقي اليوم
من اجتماع الاتحاد الإفريقي اليوم - مواقع التواصل

وكان الاتحاد الإفريقي سحب في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تنظيم نسخة 2025 من غينيا بداعي تأخرها في إنجاز المنشآت المضيفة للبطولة.

ومنذ ذلك الحين، استقبل الاتحاد الإفريقي طلبات تنظيم من دون البت في هوية البلد المضيف، قبل أن يعلن موتسيبي الشهر الماضي أن الكشف عن البلد المضيف سيكون في 27 سبتمبر الحالي، مع التأكيد على أن إسناد تنظيم نسخة 2027 سيتم حسمه في اليوم ذاته.

مونديال 2030

وتستضيف ساحل العاج نسخة 2023 التي تم تأجيلها من يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز الماضيين إلى يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط المقبلين لتجنب موسم الأمطار.

ويحشد المغرب وسطه الكروي، لأجل الفوز باستضافة مونديال 2030، وقد قرر العاهل المغربي الملك محمد السادس، تعيين رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، الوزير فوزي لقجع، رئيسًا للجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم عام 2030، وفق بيان صادر من الديوان الملكي في يونيو/ حزيران الماضي.

وكان ملك المغرب قد أعلن في مارس/ آذار الماضي، انضمام بلاده رسميًا إلى الملف المشترك مع إسبانيا والبرتغال لاستضافة مونديال 2030، وبدوره، دعا لقجع وهو الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أسرة الكرة في البلاد إلى الانخراط في ملف الترشح.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close