الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

للمرة السابعة.. الأرجنتيني ليونيل ميسي يتوّج بالكرة الذهبية لعام 2021

للمرة السابعة.. الأرجنتيني ليونيل ميسي يتوّج بالكرة الذهبية لعام 2021
الإثنين 29 نوفمبر 2021

فاز النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2021 كما كان متوقعًا، ليضيف اللقب السابع إلى خزائنه، وليبتعد بكرتين ذهبيتين عن أقرب منافسيه البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وحصل ميسي البالغ من العمر 34 عامًا على الجائزة هذا العام، بعد أن قاد منتخب الأرجنتين لأول لقب له منذ عام 1993 في يوليو/ تموز الماضي.

وكان النجم الأرجنتيني، ولاعب باريس سان جيرمان الحالي، قد فاز بالجائزة عينها في 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 و2019.

وتفوق ميسي على المهاجم البولندي، روبرت ليفاندوفسكي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي نال الجائزة خمس مرات.

وجاء نجم المنتخب المصري ونادي ليفربول الإنكليزي محمد صلاح، في المركز الخامس، كما جاء رياض محرز، نجم المنتخب الجزائري ولاعب مانشستر سيتي، في المركز العاشر.

وقال ميسي بعد حصوله على الجائزة: "الفوز بكوبا أميركا مع الأرجنتين كان مهمًا. لقد كانت سنة خاصة لنا. كنا نبحث عنها لمدة سنوات ولم ننجح في ذلك".

وأضاف: "أود أن أشكر ليفاندوفسكي، فخور لأنني نافسته على هذه الجائزة".

وتابع قائلًا: "أعتقد الفوز بالكوبا إنجاز للمنتخب ككل، إنه عمل جماعي. أريد أن أشارك هذا اللقب مع زملائي مع الأرجنتين وباريس وبرشلونة".

أفضل مهاجم

وحصد البولندي روبيرت ليفاندوفيسكي جائزة أفضل مهاجم لعام 2021 من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

وجاء تتويج نجم بايرن ميونخ بالجائزة بعد تألقه في الموسم الفائت في الدوري الألماني وتسجيله 41 هدفًا متصدرًا هدافي المسابقة، كما أنه يتصدر قائمة هدافي الموسم الحالي برصيد 14 هدفًا.

وكان ليفاندوفيسكي يُعتبر مرشحًا قويًا للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم والتي تنافس عليها مع عدة نجوم أبرزهم الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي كريم بنزيما.

وسبق أن نال الهداف البولندي جائزتي أفضل لاعب في العالم لعام 2020 الفائت الممنوحة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وأفضل لاعب في أوروبا لنفس العام الممنوحة من قبل الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا".

وأعرب ليفاندوفسكي عن سعادته الكبيرة بعد فوزه بتلك الجائزة، وقال: "أنا فخور لوجودي هنا، بعد الأوقات الصعبة التي مررنا بها العام الماضي، أثناء جائحة كورونا".

وأضاف: "فخور للغاية بهذه الجائزة، لأنني أعلم ماذا تعني بالنسبة لي، فهي ستكون مشجعة وحافزًا لي على تسجيل المزيد من الأهداف".

أفضل لاعب واعد

ونال لاعب وسط برشلونة ومنتخب إسبانيا لكرة القدم بيدري جائزة "كوبا" لأفضل لاعب واعد عام 2021.

وحصل بيدري على الجائزة خلفًا لمهاجم باريس سان جرمان ومنتخب فرنسا كيليان مبابي (2018) ومدافع يوفنتوس الإيطالي ومنتخب هولندا ماتيس دي ليخت (2019)، فيما ألغيت الجائزة العام الماضي بسبب فيروس كورونا.

وتفوق بيدري على الإنكليزيين جود بيلينغهام (بروسيا دورتموند الألماني) ومايسون غرينوود (مانشستر يونايتد الإنكليزي) والإلماني جمال موسيالا (بايرن ميونيخ الألماني) والبرتغالي نونو منديش (باريس سان جرمان الفرنسي).

وقال بيدري بعد حصوله على الجائزة: "هذه أفضل جائزة لي، أشكر برشلونة وكل من يساعدني، وأشكر القادة وكل أعضاء الفريق، وأشكر ميسي الموجود بيننا اليوم".

أفضل حارس مرمى

وحصل النجم الإيطالي جيانلويجي دوناروما، لاعب باريس سان جيرمان، على جائزة أفضل حارس مرمى في العالم لعام 2021.

وحصل دوناروما على الجائزة، بعد عام مميز مع فريقه السابق أي سي ميلان، وفريقه الحالي باريس سان جيرمان.

وأهم ما حققه صاحب الـ22 عاماً، هو الفوز بكأس الأمم الأوروبية، في الصيف الماضي، رفقة المنتخب الإيطالي.

الكرة الذهبية للنساء

نسائيًا، توجت الإسبانية أليكسيا بوتياس، لاعبة فريق برشلونة الإسباني، بجائزة الكرة الذهبية لعام 2021 للسيدات.

وأليكسيا بوتياس من مواليد 4 فبراير/ شباط 1994 ولاعبة كرة قدم إسبانية تلعب في خط الوسط لنادي برشلونة في الدوري الإسباني، وهي قائدة منتخب إسبانيا.

واستطاعت أليكسيا نجمة فريق برشلونة من إحراز 25 هدفًا في جميع المسابقات بقميص الفريق الكتالوني، كما حصدت جائزة أفضل لاعبة في نهائي كأس كوبا دي لا رينا "كأس الملكة"، كما أنها تمكن من تسجيل هدف في نهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات.

واستطاعت بوتياس المشاركة مع المنتخب الإسباني لأول مرة عام 2012، وشاركت مع الماتدور في 3 بطولات دولية والتي جاءت كالتالي: كأس العالم 2015 و‌بطولة أمم أوروبا 2017 و‌كأس العالم 2019.

وعقب تتويجها، قالت بوتياس: "هذه الكرة الذهبية لها ما قبلها وما بعدها، أضع بها مثالاً لمشروع برشلونة".

وأضافت: "لا يوجد أي عذر لأحد في عالم الكرة، ألا يكون له الحق في أن يصبح لاعبًا محترفًا وأن يتوج بهذه الجائزة ضمن هذا العالم الاحترافي".

اختيار الفائز

وتشمل الجائزة فئات أربع هي: الكرة الذهبية للرجال، والكرة الذهبية للنساء، وجائزة كوبا لأفضل لاعب شاب، وجائزة ياشين لأفضل حارس مرمى.

وتختار مجلة "فرانس فوتبول" أولًا 30 مرشحًا للجائزة. ويتبع ذلك عملية تصويت من قبل 180 صحافيًا، يعمدون إلى اختيار 5 لاعبين من المجموعة.

في المرحلة التالية يصوّت 50 صحافيًا متخصصًا لأفضل لاعب في العالم باستخدام نظام النقاط، وفيه يتم منح كل لاعب ست أو أربع أو ثلاث أو نقطتين أو نقطة واحدة.

وتلحظ عملية تقييم اللاعبين والمعايير التي يُحدد الفائز على أساسها أداءه خلال الموسم، وأهدافه المسجلة، وكذلك أداء فريقه ومهارات القيادة التي يظهرها، إلى جانب ما كان قد ناله من جوائز.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

رياضة - فرنسا
منذ 16 ساعات
صورة ديوكوفتيش في شوارع باريس خلال تظاهرة معارضة للقاح (غيتي)
صورة ديوكوفتيش في شوارع باريس خلال تظاهرة معارضة للقاح (غيتي)
شارك
Share

أكدت وزيرة الرياضة في فرنسا تمسكها بالإجراءات التي اتخذها البرلمان لمكافحة فيروس كورونا وبينها فرض جواز اللقاح في عدة أمكنة ما قد يعرض ديوكفيتش لأزمة جديدة.

رياضة - أخبار العالم
منذ 21 ساعات
فرحة نادال بعد فوزه اليوم حيث بات مرشحًا لنيل اللقب بعد ترحيل ديوكوفيتش (غيتي)
فرحة نادال بعد فوزه اليوم حيث بات مرشحًا لنيل اللقب بعد ترحيل ديوكوفيتش (غيتي)
شارك
Share

سجل كل من نادال وأوساكا فوزهما الأول في بطولة أستراليا التي انطلقت بعد أزمة كبرى انتهت بحرمان ديوكوفيتش من الدفاع عن لقبه وترحيله بقرار قد يمتد لثلاث سنوات.

Close