الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

للمرة الـ198.. الاحتلال الإسرائيلي يهدم قرية العراقيب الفلسطينية

للمرة الـ198.. الاحتلال الإسرائيلي يهدم قرية العراقيب الفلسطينية

Changed

تقرير في ديسمبر 2021 حول عمليات الهدم الإسرائيلية للمنازل الفلسطينية في الأغوار الشمالية (الصورة: غيتي)
بعد هدمها نهاية الشهر الماضي، عادت قوات الاحتلال مرة أخرى لهدم منازل قرية العراقيب المبنية من البلاستيك والخشب والصفيح.

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، قرية "العراقيب" الفلسطينية، الواقعة في منطقة النقب (جنوب) للمرة الـ198 على التوالي.

وقال عزيز الطوري، عضو "اللجنة المحلية للدفاع عن العراقيب": إن السلطات الإسرائيلية اقتحمت القرية و"هدمت بيوتها للمرة الـ198"، مضيفًا أن الأهالي "سيعيدون بناء قريتهم".

وكانت السلطات الإسرائيلية قد هدمت العراقيب للمرة الأخيرة، نهاية الشهر الماضي. ومنازل "العراقيب" مبنية من الخشب والبلاستيك والصفيح، وتقطنها 22 عائلة.

وهدمت السلطات الإسرائيلية القرية للمرة الأولى، في يوليو/ تموز 2010، ومنذ ذلك الحين تعود لهدمها في كل مرة يقوم السكان بإعادة بنائها.

السيطرة على القرية

ولا تعترف الحكومة الإسرائيلية بقرية العراقيب، ولكن سكانها يصرّون على البقاء على أرضهم رغم الهدم المتكرر لها.

وفي تقرير سابق، قالت منظمة "ذاكرات" التي تضم ناشطين إسرائيليين (يهودًا وعربًا) وتؤرخ النكبة الفلسطينية عام 1948، إن العراقيب أقيمت للمرة الأولى في فترة الحكم العثماني على أراضٍ اشتراها السكان.

وذكرت المنظمة أن السلطات تعمل على طرد سكان القرية، بهدف السيطرة على أراضيهم، مشيرة إلى أن إسرائيل لا تعترف بعشرات القرى الأخرى في منطقة النقب، وترفض تقديم أي خدمات لها.

والأسبوع الماضي، أوقفت السلطات الإسرائيلية عملية بناء المدرسة الوحيدة في بادية عين سامية شرقي مدينة رام الله، بعدما شرع ناشطون ببنائها، حيث أصبحت مهددة بالهدم على غرار الكثير من الأبنية.

وأواخر عام 2021، هدم الاحتلال عشرات المنازل في خربة بزيق في الأغوار الشمالية، بدعوى البناء دون ترخيص.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close