الجمعة 29 مارس / مارس 2024

لليوم الثالث.. نيوزيلندا تهتز تحت تأثير الأمطار والسيول والانهيارات

لليوم الثالث.. نيوزيلندا تهتز تحت تأثير الأمطار والسيول والانهيارات

Changed

جانب من آثار انهيارات التربة في أوكلاند
جانب من آثار انهيارات التربة في أوكلاند - غيتي
حذّرت هيئة الأرصاد الجوية في نيوزيلندا من طقس أشد قسوة اليوم وغدًا ستشهده الجزيرة الشمالية، منبّهة إلى أن هطول الأمطار بغزارة قد يتسبب أيضًا في حدوث‭‭‭ ‬‬‬سيول.

تعرضت الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا لأمطار غزيرة مرة أخرى، اليوم الأحد، مما تسبب في حدوث انهيارات وسيول وقطع الطرق، في حين ارتفع عدد القتلى إلى أربعة بعد التأكد من وفاة شخص كان في عداد المفقودين.

ولا تزال أوكلاند التي تتعرض لهطول غزير للأمطار، منذ يوم الجمعة، في حالة طوارئ، وهي أكبر مدينة في نيوزيلندا ويبلغ تعدادها 1.6 مليون نسمة.

وحذّرت هيئة الأرصاد الجوية في البلاد من طقس أشد قسوة اليوم وغدًا ستشهده الجزيرة الشمالية. وأضافت أن هطول الأمطار بغزارة قد يتسبب أيضًا في حدوث‭‭‭ ‬‬‬سيول، وغمر الشوارع بالمياه نتيجة عدم قدرة شبكة الصرف الصحي على تصريفها.

وقالت السلطات اليوم، إن آلاف العقارات ما زالت بدون كهرباء في حين انقطعت المياه عن المئات من تلك العقارات. بيد أن شركة طيران نيوزيلندا قالت إن الرحلات الدولية للشركة من وإلى أوكلاند ستستأنف ظهر اليوم. 

وتسببت الأحوال الجوية في إغلاق مؤقت لمطار المدينة، وهو الأكبر في البلاد. ووصل مستوى المياه في بعض مبانيه إلى مستوى الكاحل.

والجمعة، قالت إدارة الطوارئ في أوكلاند عبر "تويتر"، إن الأجزاء الشمالية والشمالية الغربية والغربية من المدينة تضررت بسيول هائلة ومن المتوقع أن تزداد الأوضاع سوءًا، بحسب "رويترز".

وكتب رئيس الوزراء الجديد، كريس هيبكنز، على تويتر أمس، إن الإدارات الحكومية "تعمل بجهد كبير" لمساعدة المدينة وتنسيق جهود الإغاثة. كما حثت الشرطة الناس على الاتصال بخدمات الطوارئ عندما يواجهون خطرًا "يهدد حياتهم" حصرًا.

وفي مارس/ آذار من العام الماضي، واجهت البلاد عواصف شديدة أدت إلى وفاة أربعة أشخاص على الأقل، وكان لأوكلاند حصتها من الفيضانات الكبرى حينها، حيث تساقط 76.8 ملم من الأمطار في ساعة واحدة، وهو ثاني معدل قياسي لهطول الأمطار في المدينة خلال مدة زمنية كهذه.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close