الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

لماذا "فجرت" قوائم الأندية المصرية في المسابقات الإفريقية خلافات؟

لماذا "فجرت" قوائم الأندية المصرية في المسابقات الإفريقية خلافات؟

Changed

العربي يلقي الضوء على الجدل الكروي المستجد في مصر (الصورة: تويتر)
احتج فريقا بيراميدز وطلائع الجيش في مصر على القوائم التي حددها اتحاد كرة القدم المحلي حول أسماء الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية قبل ختام الدوري المحلي.

يتواصل الجدل في مصر بشأن أحقية المشاركة في المسابقات الإفريقية لكرة القدم، قبل أسابيع قليلة من ختام الدوري المحلي، الذي يتصدره نادي الزمالك بفارق 7 نقاط عن أقرب منافسيه بيراميدز. 

وقررت إدارة نادي طلائع الجيش إرسال طلب رسمي إلى اتحاد الكرة للمطالبة بالمشاركة بالبطولة الكونفدرالية بدلًا من فريق فيوتشر بعد احتلاله الترتيب الرابع بجدول ترتيب الدوري الممتاز. وكان الاتحاد المصري لكرة القدم، قد أعلن في بيان رسمي، إرسال خطاب إلى "الكاف"، تضمن قائمة الأندية المصرية المشاركة في بطولتي إفريقيا للأندية لموسم 2022/2023. 

" الأهلي وبيراميدز" 

وقال الصحفي الرياضي المصري عبد الفتاح أحمد من العاصمة القطرية الدوحة في حديث إلى العربي: إن ختام الدوري المصري المحدد حتى آخر شهر أغسطس/ أب يتجاوز الموعد النهائي لتحديد الفرق المشاركة في المسابقات القارية، ما يجعل مسألة الاعتماد على جدول الترتيب الحالي موضع جدل، وهذا ما كان يفترض على الاتحاد توضيحه منذ بداية البطولة. 

وضمت القائمة التي أرسلها الاتحاد كلًا من فريقي الأهلي والزمالك للمشاركة في دوري أبطال إفريقيا، وبيراميدز وفيوتشر في كأس الكونفدرالية الإفريقية، وبناء على ذلك هددت إدارة "بيراميدز" باللجوء إلى الفيفا بشأن أحقية النادي في المشاركة بدوري أبطال إفريقيا بدلًا من الأهلي.

وما قام به الاتحاد المصري بحسب أحمد، هو الاتفاق مع الأندية المحلية بشكل ودي، على اعتماد ترتيب الدوري بعد مرحلة الذهاب، التي كان يتصدرها الزمالك، فيما كان الأهلي في المركز الثاني. 

ويقبع النادي الأهلي حاليًا في المركز الثالث خلف بيراميدز، بـ55 نقطة، وبفارق 4 نقاط عن الثاني الذي يملك 59 نقطة، لكنّ للأهلي مبارايتين مؤجلتين قد تخولاه التقدم بالترتيب بحال الفوز بهما. 

" اتفاق شفهي"

وأوضح الصحفي المصري أن اتحاد اللعبة وبعد إرساله القوائم التي اعتمدت على الجدول السابق، تبدلت النتائج واحتل بيراميدز المركز الثاني متقدمًا على الأهلي، وتقدم فريق طلائع الجيش على حساب فيوتشر إلى المركز الرابع، وبات من حق الناديين اللذين تقدما في الترتيب، المشاركة في دوري ابطال إفريقيا. 

ويرى أحمد أن من حق الفرق التي تقدمت في الترتيب، الاعتراض على القائمة الرسمية للاتحاد، الذي اعتمد اتفاقًا شفهيًا مع الأندية، من دون اللجوء لتعهد رسمي مع تلك الأندية. 

وأشار أحمد إلى أن الإشكالية الحالية، تأتي في ظل اعتماد الاتحاد القاري يوم 31 يوليو الفائت، موعدًا أخيرًا لإرسال لوائح الأندية المشاركة، رغم عدم نهاية بطولات محلية عدة في القارة، وليس في مصر دون غيرها، وعليه فإن التغيير الذي طرأ على الدوري المصري، مع تقهقر الأهلي وتقدم بيراميدز، غير نهائي، لكن هذا لا ينفي حق النادي الأخير أو طلائع الجيش بالاعتراض. 

وتقضي لوائح الاتحاد القاري بمشاركة صاحبي المركز الأول والثاني في مصر بدوري الأبطال، فيما يشارك صاحبا المركز الثالث والرابع في "الكونفدرالية" التي شارك بها بيراميدز خلال السنوات الثلات الأخيرة، آملًا أن تخوله نتائجه الحالية المشاركة بالمسابقة الأم. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close