الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

لمنع محاولة اعتقاله.. أنصار عمران خان يشتبكون مع الشرطة الباكستانية

لمنع محاولة اعتقاله.. أنصار عمران خان يشتبكون مع الشرطة الباكستانية

Changed

تقرير أرشيفي عن تداعيات محاولة اغتيال عمران خان (الصورة: فيسبوك)
أظهرت لقطات بث تلفزيوني مباشر أنصار رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق يستخدمون المقاليع ويهاجمون الشرطة بالطوب والعصي.

شهدت مدينة لاهور الباكستانية، اليوم الثلاثاء، اشتباكات بين الشرطة وأنصار رئيس الوزراء السابق عمران خان أمام منزله بشرق البلاد قبل اعتقال محتمل له، وفق ما أعلن متحدث باسم الحكومة، إضافة لشهود عيان. 

وقال أمير مير المتحدث باسم الحكومة، إن بضع مئات من أنصار خان، تجمعوا أمام المنزل بعد وصول فريق من الشرطة من إسلام اباد لاعتقاله بناء على أمر قضائي.

وأضاف أن أعضاء حزب خان (حركة الإنصاف) كانوا البادئين بالعنف الذي أدى إلى إصابة عدد من مسؤولي الشرطة، وقال: "إذا ضمن عمران خان مثوله أمام المحكمة فسيكون ذلك جيدًا، وإلا فسيأخذ القانون مجراه". وأشار مير إلى أن الحكومة استدعت قوات شبه عسكرية للسيطرة على الموقف.

وكانت اشتباكات مماثلة قد وقعت الأسبوع الماضي، فيما قال نائب المفتش العام للشرطة سيد شاه زاد نديم للصحفيين: "جئنا إلى هنا فقط امتثالًا لأمر المحكمة". وأضاف أن أعضاء الحزب بدأوا برشق الشرطة بالحجارة والطوب، وردًا على ذلك وجهت الشرطة مدفع مياه نحوهم واستخدمت الهراوات مع بعضهم.

وأظهرت لقطات بث تلفزيوني مباشر أنصار خان يستخدمون المقاليع ويهاجمون الشرطة بالطوب والعصي. وقال شاه محمود قريشي، مساعد خان، للصحفيين: "ما نفهمه هو أن الشرطة لا يمكنها اعتقال عمران خان لأنه حصل من محكمة عليا على كفالة توفر له الحماية".

وأصدرت المحكمة في إسلام أباد مذكرات اعتقال في قضية يواجه فيها خان تهمًا بتهديد قاض في خطاب له العام الماضي. كما يواجه رئيس الوزراء السابق عدة قضايا، منذ الإطاحة به في أوائل العام الماضي في تصويت برلماني على الثقة.

وطالب خان في تجمعات احتجاجية في أنحاء البلاد بإجراء انتخابات مبكرة، وهي خطوة رفضها خلفه شهباز شريف قائلًا إن الانتخابات ستجرى في موعدها المقرر في وقت لاحق من العام. وأصيب خان بطلق ناري في أحد هذه التجمعات.

والأسبوع الماضي، قالت الشرطة في بيان إن "ضابطًا دخل منزل خان لتسليم أمر الاعتقال الصادر عن المحكمة، إلا أن رئيس الوزراء الباكستاني السابق، الذي كان يتعافى من إصابته لم يكن هناك". 

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close