الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

لمواجهة الأزمات.. خطة مغربية لإنشاء مخزون إستراتيجي من المواد الأساسية

لمواجهة الأزمات.. خطة مغربية لإنشاء مخزون إستراتيجي من المواد الأساسية

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول خطة المغرب لتكوين مخزون إستراتيجي من الأدوية والمواد الأساسية لمواجهة الأزمات العالمية (الصورة: غيتي)
بدأ عدد من الدول وبينها المغرب في اتخاذ إجراءات احترازية بعد الأزمات التي شهدها العالم بينها جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

شرعت وزارة الصحة المغربية في إنشاء مخزون من الأدوية والمواد الأساسية والمنتجات الصحية المعرضة للنقص أو الانقطاع من السوق.

وكان ملك المغرب محمد السادس قد وجه حكومته للإسراع بتنفيذ المشروع تحسبًا لأزمات مقبلة.

ويشمل المشروع الذي سيكلف ملايين الدولارات قطاعات صناعية وزراعية واستهلاكية.

وفي هذا الإطار، أوضح عضو الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة حبيب كروم، أن الخطة جاءت ترجمة للخطاب الملكي الثاني الذي دعا فيه الملك محمد السادس إلى ضرورة ضمان وتأمين مخزون إستراتيجي من توفير المواد الأساسية سواء كانت على صعيد الطاقة أو الغذاء أو الصحة.

وأضاف في حديث إلى "العربي" من العاصمة المغربية الرباط، أن الخطة جاءت أيضًا نظرًا للأزمات المتتالية التي يعيشها العالم خاصة جائحة كورونا والحروب حول العالم خاصة الحرب الأوكرانية الروسية، الأمر الذي دعفع مجموعة من البلدان إلى اتخاذ إجراءات لتأمين مخزونها على صعيد الطاقة والغذاء والصحة.

ولفت كروم إلى وجود مخزون من الحاجيات الأساسية خاصة الدواء بشكل دائم في المغرب، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة أصدرت مذكرة وزارية تدعو فيها إلى تقنين وتأسيس وإحداث مخزون إستراتيجي لتوفير مجموعة من الأدوية الأساسية لضمان الإمدادات ومحاربة انقطاع الأدوية الأساسية الحيوية للمرضى.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close