الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لندن تحذو حذو واشنطن وتسحب موظفين من أوكرانيا.. ماذا عن أوروبا؟

لندن تحذو حذو واشنطن وتسحب موظفين من أوكرانيا.. ماذا عن أوروبا؟

Changed

تقرير لـ "العربي" حول الأزمة الأوكرانية والمخاوف الأميركية والغربية بشأن إمكانية إقدام روسيا على غزو كييف (الصورة: غيتي)
قررت بريطانيا سحب بعض موظفيها وأقاربهم من سفارتها في أوكرانيا بسبب "التهديد الروسي"، بينما اعتبر الاتحاد الأوروبي أنه لا "حاجة للتهويل" خاصة أن المحادثات مع موسكو لا تزال جارية.

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الإثنين، أن التكتل لن يطلب سحب عائلات دبلوماسييه من أوكرانيا كما فعلت الولايات المتحدة، معتبرًا أنه لا حاجة "للتهويل" في وقت لا تزال المحادثات فيه مع روسيا جارية.

وقال بوريل لدى وصوله إلى لقاء يجمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، ويتخلله مشاركة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عبر الفيديو: "لا أرى سببًا للتهويل طالما أن المحادثات جارية، إلا إذا زودتنا الولايات المتحدة بمعلومات تُبرّر قرار" مغادرة أوكرانيا.

والأحد، قالت مسؤولة أميركية كبيرة للصحافة: "نعتقد أنّ غزوًا روسيًا.. يمكن أن يحدث في أي لحظة"، في إطار تبريرها للأمر الأميركي بسحب عائلات الدبلوماسيين الأميركيين في كييف.

وأضاف بوريل: "بلينكن سيفسّر لنا" هذا القرار خلال الاجتماع الذي سيُعلم فيه وزير الخارجية الأميركي الحاضرين بفحوى "المحادثات الصريحة" التي عقدها الجمعة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وتابع بوريل: "لم نتّخذ أي قرار لطلب مغادرة عائلات دبلوماسيينا من أوكرانيا إلا إذا زوّدنا بلينكن بمعلومات تبرّر مثل هذه الخطوة".

بريطانيا تسحب بعض موظفيها

في السياق نفسه، أعلنت الخارجية البريطانية اليوم الإثنين، أنها ستسحب بعض موظفيها وأقاربهم من سفارتها في أوكرانيا، ردًا على "التهديد الروسي المتصاعد" في اجتياح كييف.

ولفتت إلى أن السفارة بحد ذاتها ستبقى مفتوحة من أجل "الأعمال الأساسية"، بعدما أمرت الولايات المتحدة عائلات جميع الموظفين الأميركيين في سفارتها في كييف بالمغادرة.

وتحشد روسيا عشرات آلاف الجنود عند حدودها مع أوكرانيا وهو ما أثار مخاوف أميركية وغربية من غزو روسي لكييف، إذ تؤكد واشنطن أن كل الخيارات مطروحة في كيفية الرد على ذلك.

وسمحت واشنطن بمغادرة موظفي سفارتها غير الأساسيين "طوعًا"، وحثّت المواطنين الأميركيين على مغادرة البلد السوفيتي السابق.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

لكن الناطق باسم الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولنكو، قال في بيان: "نعتبر أن خطوة من هذا النوع من قبل الجانب الأميركي سابقة لأوانها وتعكس حذرًا مبالغًا فيه".

وأضاف أنه لم تطرأ أي "تغييرات جذرية" مؤخرًا على الوضع الأمني في شرق أوكرانيا، حيث يخوض انفصاليون موالون لروسيا نزاعًا ضد الجيش الأوكراني منذ عام 2014.

وأفاد نيكولنكو أن "الاتحاد الروسي يقوم بجهود نشطة حاليًا لزعزعة استقرار الوضع الداخلي في أوكرانيا"، مشيرًا إلى أن الإعلام ينشر "معلومات مضللة" و"يزرع الذعر في أوساط الأوكرانيين والأجانب"، وأضاف: "في ظلّ هذا الوضع، من الضروري أن يتم تقييم المخاطر بوعي والمحافظة على الهدوء".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close