الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

"ليبرا" في مهب الريح.. عملة فيسبوك الرقمية قد تنتهي قبل أن تبدأ

"ليبرا" في مهب الريح.. عملة فيسبوك الرقمية قد تنتهي قبل أن تبدأ

Changed

شرح مفصل مع أستاذ في علم الاجتماع في سوسيولوجيا الإنترنت عن عملة "ليبرا" الرقمية (الصورة: غيتي)
يواجه مشروع العملة المشفرة الخاص بشركة "ميتا" (فيسبوك)، خطر الاندثار بعد ضغوط تنظيمية من السلطات الأميركية، وبعد أكثر من عامين من الإعلان عنها لأول مرة،.

بعد أكثر من عامين من الإعلان عنها لأول مرة، يبدو أن العملة المشفرة التي ترعاها فيسبوك والمعروفة سابقًا باسم "ليبرا" على وشك الانهيار.

وفي التفاصيل، تعمل جمعية Diem، وهي مبادرة للعملات المشفرة كانت تعرف سابقًا باسم Libra والتي أنشأتها "ميتا" (فيسبوك) لإدارة الرمز الرقمي، على بيع أصولها لإعادة رأس المال إلى أعضائها من المستثمرين، وذلك بعد مواجهة مقاومة من قبل منظمين عارضوا المبادرة، وفقًا لتقرير جديد صادر عن "بلومبرغ".

فقد ذكرت "بلومبرغ" أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي "وجه لهذه المحاولة ضربة قاضية" من خلال الضغط على "سيلفرغيت"، الشريك المصرفي الذي قال "ديم" إنه كان قد دخل في شراكة معه العام الماضي لإطلاق العملة الرقمية.

كما نقل عن مصدر مقرب أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد "هدد سيلفرغيت"، واضعًا بالتالي عملية الإطلاق المرتقبة في مهب الريح.

بدوره، رد المتحدث باسم جمعية "ديم"، مايكل كريتندن، لموقع "ذا فيرج" المتخصص بالأخبار التقنية إن تقرير "بلومبرغ" يحتوي على "بعض المعلومات غير الدقيقة" لكنه رفض التعليق أكثر.

وتجري "ديم" حاليًا بحسب التقارير مناقشات مع المصرفيين الاستثماريين حول بيع ملكيتها الفكرية، كما تسعى للعثور على مكان عمل جديد للمهندسين الذين طوروا التكنولوجيا. 

وعام 2019 كشفت شركة "فيسبوك" آنذاك لأول مرة عن فكرة عملتها الرقمية التي تهدف إلى إحداث ثورة في الخدمات المالية العالمية، حيث أعلنت أنها ستشكلها بمشاركة 28 شريكًا بهيكل تنظيمي مستقل عن "فيسبوك".

وكان الغرض من جمعية "ديم" تقديم وتطوير محفظة رقمية متصلة بمنصات المراسلة التابعة "لفيسبوك" (ميسنجر وواتساب)، لحفظ وإرسال العملة بين المستخدمين، على أن تتحول هذه العملة إلى مصدر الدخل الأساسي للشركة الأميركية.

وعلى خلاف العملات الرقمية المتوافرة حاليًا في الأسواق مثل "البتكوين"، كانت عملة "ليبرا" ستدعمها الأصول المدعومة من الحكومة الأميركية بخاصة مع مشاركة شركات مالية تقليدية كـ"فيزا"، ما يعني أن العملة لن تتحلى بالمركزية والتحرر من قيود النظام المالي التقليدي والتي تعد سمة أساسية في عالم العملات الرقمية.

وبعد تصدرها عناوين الصحف العالمية بخبر إطلاق عملتها الرقمية، عام 2019 شرح أستاذ علم الاجتماع في سوسيولوجيا الإنترنت لـ"العربي" أن هدف "فيسبوك" هو دخول المعركة الاقتصادية الرقمية كون السوق المالي بدأ ضمن هذا الإطار وبالتالي من يسيطر على الأسواق المالية في المستقبل هو من سيكون الأقوى عمليًا.

مشيرًا إلى أن "فيسبوك" تتمتع بكل الخصائص المطلوبة لدخول هذا العالم ولا سيما أنه كان لديها آنذاك ما يفوق الـ2 مليار مستخدم نشط ما يساعدها على كسب ثقة المستثمرين والمستخدمين.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close