الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

ليبيا.. المفوضية العليا للانتخابات تعلن الحاجة إلى أشهر لإنجاز الاستحقاق

ليبيا.. المفوضية العليا للانتخابات تعلن الحاجة إلى أشهر لإنجاز الاستحقاق

Changed

لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد للانتخابات؛ إذ اقترحت مفوضية الانتخابات الليبية تأجيلها إلى 24 يناير/ كانون الثاني الجاري
لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد للانتخابات (غيتي)
أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية أن استئناف العملية الانتخابية في البلاد من جديد يتطلب من 6 إلى 8 أشهر، وأنها ستكون بإجراءات جديدة.

أعلن رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السايح، اليوم الإثنين، أن استئناف العملية الانتخابية في البلاد من جديد يتطلب من 6 إلى 8 أشهر.

جاء ذلك خلال إحاطة السايح أمام مجلس النواب الليبي في جلسة رسمية، في ظل الغموض السائد حول تحديد تاريخ جديد للانتخابات التي سبق أن تم تأجيلها.

وأضاف السايح: "الإجراءات التي يجب أن تقوم بها المفوضية خلال الفترة القادمة تتطلب فترة من 6 إلى 8 أشهر بحيث نستطيع استكمال العملية الانتخابية".

فتح باب تسجيل الناخبين من جديد

وأضاف: "تجاوزنا 24 ديسمبر/ كانون الأول (كان مقررًا إجراء الانتخابات فيه) وبالتالي إذا تحدثنا عن أي عملية أخرى بتاريخ جديد فهذا يتطلب فتح باب تسجيل الناخبين من جديد؛ لأن هناك مواطنين بلغت أعمارهم 18 عامًا وهو السن القانوني لممارسة حقهم الانتخابي".

ويأتي هذا لكي "تستطيع المفوضية استئناف العملية الانتخابية من دون موانع ومن دون قوة قاهرة وكذلك بإجراءات جديدة"، وفق السايح.

وحول عمليات التزوير قال: "تمت إحالة 12 حالة تزوير في ملفات المرشحين للانتخابات الرئاسية إلى النائب العام".

وجراء خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية حول قانون الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية، تعذر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية كانت مزمعة في 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وحتى الآن لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد للانتخابات؛ إذ اقترحت مفوضية الانتخابات الليبية تأجيلها إلى 24 يناير/ كانون الثاني الجاري، فيما اقترح مجلس النواب إجراءها بعد 6 أشهر.

وكانت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا ستيفاني ويليامز، أكدت في ختام زيارتها تركيا، أن "هناك جدولًا زمنيًا اقترحته الأمم المتحدة للانتخابات الليبية ضمن خارطة طريق يمكن من خلاله إجراء الانتخابات الملغاة".

صالح: لا شرعية لحكومة الدبيبة

في غضون ذلك، دعا رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، إلى تشكيل حكومة جديدة، قائلًا: إن حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة التي يترأسها عبد الحميد الدبيبة لم يعد لها شرعية.

وجاء تصريح رئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق خلال كلمة افتتاحية ألقاها في جلسة البرلمان الخاصة بمناقشة سير الانتخابات، وأعمال لجنة خارطة الطريق النيابية.

وقال صالح: "بناء على قرار سحب الثقة الصادر عن مجلس النواب وانتهاء أجل الثقة الممنوح لها بحلول 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تعد هذه الحكومة منتهية الولاية ولا بد من إعادة تشكيلها".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة