الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

ليبيا تستهجن التصرف.. وزير خارجية اليونان يرفض النزول من طائرته في طرابلس

ليبيا تستهجن التصرف.. وزير خارجية اليونان يرفض النزول من طائرته في طرابلس

Changed

نافذة لـ "العربي" حول تنبيه عبد الحميد الدبيبة من خطر تعطيل إجراء الانتخابات في ليبيا (الصورة: الأناضول)
استدعت اليوم الخميس، حكومة الوحدة الوطنية السفير الليبي لدى أثينا، وكذلك القائمة بأعمال سفارة اليونان في طرابلس احتجاجًا على تصرف ديندياس.

رفض وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، اليوم الخميس، النزول من الطائرة لدى وصوله مطار العاصمة الليبية ليتجنب استقباله من قبل نظيرته في حكومة الوحدة الوطنية التي تشكك أثينا في "شرعيتها".

وقالت وزارة الخارجية الليبية في بيان إن وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش كانت عند سلم الطائرة لاستقبال نظيرها اليوناني ديندياس.

وأضافت الوزارة أن دندياس "رفض النزول من الطائرة قبل مغادرتها دون أي توضيح".

حكومة الوحدة تستهجن

واستهجنت حكومة الوحدة الليبية "رفض" وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، النزول من طائرته فور وصوله طرابلس، وعودته "دون تقديم إيضاحات".

 وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية التي يترأسها عبد الحميد الدبيبة، أنه "بناء على طلب منهم (اليونانيين) منحت وزارة الخارجية والتعاون الدولي لوزير الخارجية اليوناني موافقتها لزيارة طرابلس"، صباح الخميس.

ووصفت الوزارة مواقف وزير خارجية اليونان حيال ليبيا في الأيام الماضية بـ"الفجة". كما رأت أن تصريحاته "غير متزنة" فيما يتعلق بسيادة البلاد.

وكانت أثينا على خلاف مع طرابلس منذ توقيع هذه الأخيرة مذكرتي تفاهم في 2019 مع تركيا، تتعلق إحداهما بالتعاون العسكري والثانية بترسيم الحدود البحرية.

وفي أوائل أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقعت طرابلس وأنقرة اتفاقية للتنقيب عن المحروقات في المياه الليبية، نددت اليونان ومصر سريعًا بها.

خلاف بشأن التنقيب

والشهر الماضي، اعتبر وزيرا خارجية مصر واليونان، أن مذكرة التفاهم الموقعة بين ليبيا وتركيا بشأن التنقيب عن النفط والغاز في المتوسط "غير قانونية".

وحينها قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس خلال زيارة للقاهرة إن هذه الاتفاقية "تهدد الاستقرار والأمن في البحر المتوسط".

وأضاف أن طرابلس "لا تتمتع بالسيادة على هذه المنطقة" التي وقعت اتفاقية التنقيب فيها، مؤكدًا أنها "غير قانونية وغير مقبولة".

استدعاء القائمة بأعمال سفارة اليونان

وردًا على التصرف الدبلوماسي اليوناني، استدعت اليوم الخميس، حكومة طرابلس السفير الليبي لدى أثينا، وكذلك القائمة بأعمال سفارة اليونان في طرابلس، حسبما ذكر المتحدث باسم حكومة طرابلس محمد حمودة.

وفي أثينا، ألقت وزارة الخارجية اليونانية باللوم في الحادث الدبلوماسي على السلطات الليبية، واتهمتها في بيان "بالتنصل من اتفاق" ينص على عدم عقد لقاء بين دندياس والمنقوش.

وأوضحت أثينا أنه كان من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية اليوناني في طرابلس رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي فقط، متجاهلًا الحكومة، قبل أن يتوجه إلى بنغازي مقر السلطات المتنافسة في شرق البلاد.

زيارة لبنغازي

وعقب رفضه النزول في طرابلس، وصل وزير الخارجية اليوناني إلى بنغازي شرق ليبيا.

وإثر ذلك، نشر صورًا عبر تويتر، تظهر استقباله من طرف قادة مقربين من اللواء المتقاعد خليفة حفتر في بنغازي.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، تعاني ليبيا من انقسامات ونزاع سياسي وتتنافس فيها حكومتان على السلطة: واحدة مقرها طرابلس (غرب) برئاسة عبد الحميد الدبيبة منذ مطلع عام 2021، وأخرى برئاسة فتحي باشاغا عيّنها مجلس النواب في مارس/ آذار الماضي ويدعمها حفتر

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close