السبت 2 يوليو / يوليو 2022

ليبيا.. وليامز تعلن موافقة صالح والمشري على الاجتماع في جنيف

ليبيا.. وليامز تعلن موافقة صالح والمشري على الاجتماع في جنيف
الخميس 23 يونيو 2022
نافذة تتناول دعوة وليامز الأطراف السياسية الليبية للاجتماع وحل النقاط الخلافية (الصورة: حساب وليامز على تويتر)

وافق رئيسا مجلسي النواب عقيلة صالح، والأعلى للدولة خالد المشري، في ليبيا، على عقد اجتماع في جنيف أواخر يونيو/ حزيران الجاري، لبحث النقاط العالقة في مسودة الإطار الدستوري الخاص بالانتخابات، وفق ما أعلنت المستشارة الأممية الخاصة بليبيا ستيفاني وليامز اليوم الخميس.

وعبر "تويتر"، كتبت وليامز في تغريدة: "يسرني تأكيد قبول كل من رئيس مجلس النواب، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، دعوتي للاجتماع بمقر الأمم المتحدة في جنيف بين 28 و29 يونيو"، موضحة أن الاجتماع سيكون "بغية مناقشة مسودة الإطار الدستوري بشأن الانتخابات".

فشل المفاوضات

وكانت وليامز قد دعت المسؤولين مؤخرًا للاجتماع خلال 10 أيام في مكان يُتفق عليه عقب الجولة الثالثة والأخيرة يوم الأحد، من مفاوضات اللجنة المشتركة الممثلة بمجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والمتعلقة بالمسار الدستوري الليبي في العاصمة القاهرة والتي لم تخرج بالنتائج المرجوة.

وتقف تلك النقاط العالقة عند حدود كرسي الرئاسة، حيث يختلف المجتمعون منذ الجلسة الأولى بشأن شروط الترشح للمنصب وحق العسكريين في التقدم ومدى قبول مزدوجي الجنسية في رئاسة البلاد.

وكان يعوّل على مباحثات القاهرة للتوصل إلى توافق حول الإطار الدستوري المنظم للانتخابات العامة، خصوصًا بعد الفشل في إجراء الانتخابات أواخر العام الماضي، بسبب الخلافات حول دستورية القوانين المنظمة للعملية الانتخابية آنذاك.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - تونس البرامج - للخبر بقية
منذ 7 ساعات
"للخبر بقية" يناقش مشروع الدستور التونسي الجديد الذي أبصر النور أخيرًا (الصورة: رويترز)
شارك
Share

أبصر مشروع الدستور الجديد في تونس النور، غير أن قطاعًا واسعًا من النخب التونسية يراه دستور الرئيس، بعدما منح سعيّد نفسه صلاحيات شبه مطلقة.

سياسة - أوروبا
منذ 7 ساعات
تقرير يعرض نفي الرئيس الروسي عرقلة تصدير الحبوب من أوكرانيا أثناء استقباله الرئيس الإندونيسي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

رست السفينة "زيبيك زولي" التي يبلغ طولها 140 مترًا وترفع العلم الروسي على بعد كيلومتر واحد من ميناء كاراسو على الساحل التركي شرقي إسطنبول.

سياسة - روسيا
منذ 8 ساعات
تقرير لـ"العربي" عن الحكم بالسجن 9 سنوات على المعارض الروسي أليكسي نافالني (الصورة: رويترز)
شارك
Share

نشر المعارض الروسي أليكسي نافالني رسالة عبر تطبيق "تلغرام"، كشف فيها عن جدوله اليومي في السجن الذي يبدأ بالاستيقاظ في السادسة صباحًا والعمل في ورشة خياطة.

Close