الخميس 28 مارس / مارس 2024

ليست المرة الأولى.. هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية تتعرض للاختراق

ليست المرة الأولى.. هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية تتعرض للاختراق

Changed

تقرير لـ"العربي" حول هجوم إلكتروني تعرضت له إيران العام الماضي وأدى لتعطيل محطات الوقود (الصورة: غيتي)
أظهرت مقاطع مصورة أنه خلال عملية اختراق لهيئة التلفزيون الإيرانية ظهرت صور مريم ومسعود رجوي زعيمي جماعة مجاهدي خلق المعارضة على شاشة التلفزيون.

أعلنت وسائل إعلام رسمية أن هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية تعرضت اليوم الخميس، لاختراق استمر عشر ثوان، مع استعداد البلاد للذكرى السنوية للثورة الإسلامية.

وقالت الهيئة: "خلال مدة استمرت عشر ثوان، ظهرت وجوه وأصوات قادة المنافقين على القناة الأولى التابعة لهيئة البث الحكومية"، وهو وصف تستخدمه عادة للإشارة إلى جماعة مجاهدي خلق المعارضة في خارج البلاد.

وتقدم جماعة مجاهدي خلق نفسها بديلًا للنظام الحاكم في إيران، وهي الفصيل الرئيسي في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، المنظمة التي تضم فصائل المعارضة الإيرانية في الخارج.

"الموت لخامنئي"

وكشفت مقاطع مصورة منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه خلال الاختراق ظهرت صور مريم ومسعود رجوي زعيمي جماعة مجاهدي خلق على شاشة التلفزيون الرسمي، وسُمع صوت رجل يهتف "سلامًا على رجوي، الموت لخامنئي".

وقال علي دادي نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: إن الواقعة قيد التحقيق. وأضاف للتلفزيون الرسمي: "يحقق زملاؤنا في الواقعة. هذا هجوم شديد التعقيد".

وأكد دادي حدوث اختراقات مماثلة سابقًا "في قناة القرآن وإذاعة جاوان وإذاعة بايام"، في إشارة لقنوات أخرى مؤيدة للنظام.

سوابق ماضية

وسبق أن استهدفت سلسلة من الاختراقات الإلكترونية الجمهورية الإسلامية، منها اختراق في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عرقل مبيعات البنزين التي تدعمها الدولة.

وقالت إيران إنها في حالة تأهب قصوى تحسبًا للهجمات الإلكترونية التي تتهم الولايات المتحدة وإسرائيل بالمسؤولية عنها.

وفي الوقت نفسه، تتهم الولايات المتحدة وبلدان غربية أخرى طهران بمحاولة اختراق شبكاتها على الإنترنت.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close