الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"ليس عملًا ترهيبيًا".. الصين تنفي اتهامات أستراليا وتحذر من استفزازات

"ليس عملًا ترهيبيًا".. الصين تنفي اتهامات أستراليا وتحذر من استفزازات

Changed

تقرير يوضح تطور العلاقات بين أميركا وأستراليا وبريطانيا (الصورة: غيتي)
تشهد العلاقات بين أستراليا والصين توترات متزايدة منذ عدة سنوات على الصعيد التجاري والدبلوماسي.

نفت الصين الإثنين اتهامات أسترالية بأنها تنشر "معلومات كاذبة"، بعدما قالت كانبيرا إن سفينة صينية وجهت أشعة ليزر إلى طائرة عسكرية أسترالية في "عمل ترهيبي".

وتشهد العلاقات بين أستراليا والصين توترات متزايدة منذ عدة سنوات، ولا سيما على الصعيد التجاري والدبلوماسي، كما زادت حدة غضب الصين بسبب تعزيز التحالف بين أستراليا والولايات المتحدة للحد من النفوذ الصيني المتنامي في منطقة المحيط الهادئ.

وذكرت وزارة الدفاع الأسترالية أن سفينتين تابعتين للبحرية الصينية كانتا تبحران الخميس قبالة ساحل أستراليا الشمالي عندما وجهت إحداهما شعاع ليزر نحو طائرة استطلاع أسترالية، معتبرة أن ذلك "كان سيعرض أرواحًا للخطر".

"عمل ترهيب"

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون: "لا يمكنني سوى اعتباره عمل ترهيب".

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصيني وانغ وينبين الإثنين إن الاتهامات الأسترالية "لا أساس لها من الصحة"، مشيرًا إلى أن حركة السفن المعنية في هذه المياه الدولية "مشروعة وقانونية تمامًا".

وأضاف: "نحث أستراليا على احترام الحقوق المشروعة للسفن الصينية في المياه ذات الصلة، وفقًا للقانون الدولي، والتوقف عن نشر معلومات كاذبة عن الصين". 

واتهمت وزارة الدفاع الصينية في بيان الطائرة الأسترالية بالاقتراب لمسافة أربعة كيلومترات من السفن الصينية وإلقاء عوامات رصد حولها.

"استفزازات كيدية"

ونبّه المتحدث تان كيفي إلى أن "هذه الاستفزازات الكيدية يمكن أن تؤدي بسهولة إلى سوء فهم وسوء تقدير. إنها تمثل تهديدًا لسلامة السفن والطائرات والعاملين من الجانبين".

وكانت كانبيرا اتهمت الصين أيضًا عام 2019 بتوجيه أشعة ليزر من الدرجة العسكرية نحو طائرات أسترالية.

وتم استهداف هذه المروحيات من بحر الصين الجنوبي الذي يشهد توترات بين بكين من جهة والولايات المتحدة وحلفائها من جهة أخرى. 

وتطالب الصين بالسيادة على كل بحر الصين الجنوبي تقريبًا. ومنذ سنوات، تتنازع الصين والفيليبين وبروناي وماليزيا وفيتنام السيادة على هذه المنطقة البحرية التي تعتبر ممرًا بحريًا حيويًا كما أنها تحوي احتياطات نفط وغاز كبيرة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close