الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"ليلة رعب".. شاهد يصف لـ"العربي" لحظات وقوع الزلزال بريف حلب

"ليلة رعب".. شاهد يصف لـ"العربي" لحظات وقوع الزلزال بريف حلب

Changed

شاهد عيان يتحدث عن ليلة الرعب التي عاشها السوريون في ريف حلب بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا (الصورة: غيتي)
تحدث شاهد عيان إلى "العربي" واصفًا لحظات الرعب التي عاشتها مدينة صوران بريف حلب التي يمكث سكانها في العراء بعد تدمر أحياء جراء الزلزال.

تكثف فرق الإنقاذ جهود البحث عن ناجين تحت أنقاض المباني المنهارة جراء الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وسوريا، والذي بلغت قوته 7,8 درجات، وأسفر عن مقتل المئات في البلدين، ووصلت تردداته إلى دول مجاورة منها لبنان. 

ووفقًا للمعهد الأميركي للمسح الجيولوجي، وقع الزلزال عند الساعة 4:17 بالتوقيت المحلي، على عمق نحو 17,9 كلم. 

وقُتل أكثر من 400 شخص في مدن عدّة في سوريا وفقًا لوسائل إعلام رسميّة، في حين قُتل أكثر من 1000 في تركيا، وأصيب نحو 5300.

سكان صوران في العراء

وقد سجّلت كاميرا "العربي" مشاهد الدمار في ريف حلب، حيث وصف شاهد عيّان لحظات الرعب التي عاشتها مدينة صوران جراء الزلزال المدمّر. وقال: "هناك صعوبة، رأيت البناء ينزل ولم أستطع أن أفعل شيئًا". 

وروى الشاهد كيف خرج السكان من منازلهم تحت المطر وجلسوا في العراء وسط خوف من الهزات الارتدادية التي يخلفها الزلزال فيما مكث البعض في سياراتهم. 

وأشار الشاهد الذي تضرر منزله أيضًا، إلى أن عائلته وسكان المدينة هربوا إلى الحدائق رغم الطقس البارد، لافتًا إلى مقتل 25 شخصًا في الحارة الشمالية للمدينة وجرح العشرات. 

كما أوضح ان الدفاع المدني قدّم المساعدة ولا زال يرفع الأنقاض للبحث عن ناجين، فيما لم تحضر أي منظمات إنسانية أخرى لتقديم يد العون.

منطقة منكوبة

وأعلن الدفاع المدني السوري شمال غربي سوريا منطقة منكوبة، مناشدًا المنظمات الدولية والإغاثية تقديم يد العون.

ولفت إلى أن الحصيلة الأولية للضحايا في المنطقة بلغت 380 قتيلًا ومئات الجرحى، فيما لا تزال العديد من العائلات تحت الأنقاض.

كما أغلقت المحال التجارية والأفران في المدينة حزنًا على ضحايا الزلزال وخوفًا من ترددات محتملة. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close