الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

مآسي الهجرة غير النظامية.. وفاة 19 شخصًا بعدما غرق قاربهم قبالة تونس

مآسي الهجرة غير النظامية.. وفاة 19 شخصًا بعدما غرق قاربهم قبالة تونس

Changed

متابعة إخبارية عبر "العربي" لكارثة وفاة 19 مهاجرًا غرق قاربهم قبالة السواحل التونسية (الصورة: أرشيفية غيتي)
خلال الأيام الأربعة الماضية، أسفر غرق خمسة قوارب للمهاجرين قبالة مدينة صفاقس الجنوبية عن وفاة تسعة وفقدان 67، بعد زيادة في عدد القوارب المتجهة نحو إيطاليا.

في أحدث كارثة يتعرّض لها قارب مهاجرين قبالة تونس، أفادت منظمة حقوقية اليوم الأحد بأن 19 مهاجرًا على الأقل من دول إفريقيا جنوب الصحراء لقوا حتفهم عندما غرق قاربهم أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا.

وخلال الأيام الأربعة الماضية، أسفر غرق خمسة قوارب للمهاجرين قبالة مدينة صفاقس الجنوبية عن وفاة تسعة وفقدان 67، وذلك بعد زيادة كبيرة في عدد القوارب المتجهة نحو إيطاليا.

وكانت مراسلة "العربي" في تونس أميرة مهذب، لفتت إلى اقتصار التصريحات الرسمية على بيان للمتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي أمس السبت، والذي تحدث عن تمكن قوات الحرس البحري من ضبط نحو 3000 مهاجر تقريبًا من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وإحباط 79 عملية هجرة غير نظامية نحو إيطاليا من سواحل صفاقس.

وقالت إن ذلك يأتي في ظل حملة السلطات التونسية ضد المهاجرين من دول جنوب الصحراء خلال الأيام الماضية، مشيرة إلى تصريح الرئيس قيس سعيّد الذي قال إن تواصل ازدياد عدد المهاجرين من هذه الدول "تآمر" ويهدف إلى "تغيير التركيبة الديمغرافية" لتونس.

وذكرت بإدانة منظمات حقوقية ومعارضي الرئيس لهذه التصريحات، التي اعتبروها "عنصرية بالأساس". 

إطلاق نار

إلى ذلك، اتهمت منظمة "أس أو أس ميديترانيه" الأوروبية غير الحكومية خفر السواحل الليبي السبت بتعريض طاقم سفينتها "أوشن فايكينغ" ومهاجرين على متن قارب للخطر "بشكل متعمد"، خلال تنفيذ عملية إنقاذ.

وقالت المنظمة في بيان إنه بعد تلقيها نداء صباحًا عن وجود قارب مهاجرين يعاني من مشاكل في المياه الدولية قبالة ليبيا، وبينما كانت سفينة "أوشن فايكينع" تقترب من القارب، وصل زورق تابع لخفر السواحل الليبي إلى الموقع واقترب من سفينة الإنقاذ بطريقة تعرضها للخطر.

وذكرت أن جميع محاولات الاتصال بمقر خفر السواحل الليبي باءت بالفشل، في وقت بدأ فيه خفر السواحل الليبي التصرّف بشكل عدائي مهددًا بالسلاح ومطلقًا "عدة أعيرة في الهواء".

وبحسب بيان المنظمة، غادرت السفينة الموقع لضمان سلامة طاقمها، بينما "واصل خفر السواحل الليبي إطلاق النار".

ونددت منظمة "سي ووتش" بالحادث في بيان صحافي منفصل، وتمكنت بفضل طائراتها من رصد سقوط أشخاص من القارب المطاطي قبل انتشالهم.

ووفقًا للمنظمة تم في النهاية اعتراض نحو 80 شخصًا من قبل خفر السواحل الليبي وإعادتهم إلى ليبيا.

وتعتبر المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة وسط البحر المتوسط من أخطر طرق الهجرة في العالم، حيث قدّرت اختفاء 1417 مهاجرًا على هذا الطريق عام 2022.

وإلى جانب دول إفريقيا جنوب الصحراء، دفعت الأزمات السياسية والأمنية والاقتصادية في دول عربية عدة كثيرًا من أبنائها للهجرة إلى دول الاتحاد الأوروبي وطلب اللجوء.

وقبل أيام، فككت السلطات الجزائرية شبكة دولية لتهريب المهاجرين إلى أوروبا عبر الجزائر، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.

وكانت الشرطة الجزائرية تعقبت تلك الشبكة التي نقلت مهاجرين من سوريا ولبنان إلى مطار بنغازي في ليبيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close