السبت 13 أبريل / أبريل 2024

مأساة عائلة الدقهلية.. هل يصبح "اكتئاب ما بعد الولادة" مرضًا قاتلًا؟

مأساة عائلة الدقهلية.. هل يصبح "اكتئاب ما بعد الولادة" مرضًا قاتلًا؟

Changed

فقرة من "صباح جديد" تسلط الضوء على تداعيات اكتئاب ما بعد الولادة (الصورة: غيتي)
شرح الاختصاصي في علم النفس مالك الشامي أن اكتئاب ما بعد الولادة هو حالة تصل فيها المرأة إلى مزاج منخفض وفقدان الدافعية، وعدم الاهتمام بالمهام اليومية.

أثار حادث مأساوي قتلت فيه أم أطفالها الثلاثة ثم حاولت الانتحار موجة واسعة من الجدل في محافظة الدقهلية دلتا النيل في مصر.

وزاد الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن نشر رسالة الأم الأخيرة لزوجها المغترب؛ التي قالت فيها إنها أرادت أن تدخل أولادها الجنة، وتريحهم من متاعب الدنيا، حيث انهالت الانتقادات على الأم ووصفها مغردون بالقاتلة مطالبين بإنزال أقصى درجات العقوبة عليها.

بالمقابل، فقد تعاطف معها آخرون ودعوا إلى تفهم التأثير السلبي الكبير الذي قد ينتج عن مرض الاكتئاب الحاد الذي قد يفضي إلى قتل النفس وقتل الآخرين أحيانًا، إذا ثبت أنها مريضة بالفعل.

والسيدة وهي خريجة جامعية، متزوجة من شخص يعمل بالسعودية. وقد حاولت الانتحار بإلقاء نفسها أمام جرار زراعي، بعد أن قتلت أطفالها الثلاثة وأكبرهم يبلغ 10 سنوات وأصغرهم طفلة رضيعة تبلغ من العمر 3 أشهر.

ودفعت الحادثة البعض إلى رد الموضوع إلى اكتئاب ما بعد الولادة، في حين أن آخرين تحدثوا عن اكتئاب ناتج عن مشكلات اجتماعية واقتصادية.

هل يصبح الاكتئاب مرضًا قاتلًا؟

الاختصاصي في علم النفس مالك الشامي، أوضح أن الاكتئاب هو حالة نفسية يشعر بها الإنسان بفقدان الدافعية والرغبة حتى في أبسط الأشياء في حياته، مشيرًا إلى اضطراب الوظائف اليومية من أكل ونوم وعمل لدى الإنسان في حالة الاكتئاب الشديد.

وفي حديث لـ"العربي" من العاصمة الأردنية عمان، بيّن الشامي أنه في مرحلة متقدمة من الاكتئاب يفقد الفرد جزءًا من اتصاله مع الواقع، مما ينعكس على إدراكه، وقد يدفع بالإنسان إلى إيذاء ذاته أو الآخرين بأفكار غير عقلانية.

وعن اكتئاب ما بعد الولادة، شرح أن هذا النوع من الاكتئاب هو حالة تصل فيها المرأة إلى مزاج منخفض وفقدان الدافعية، وعدم الاهتمام بالمهام اليومية المنزلية وبأطفالها، وقد يصل إلى مرحلة حادة، لكنه نادرًا ما يصل إلى مرحلة إيذاء الذات والمقربين، مرجحًا أن هناك أسبابًا أخرى إضافية -بخلاف اكتئاب ما بعد الولادة- قد تؤدي إلى إيذاء الآخرين.

وأضاف الشامي أن المناعة النفسية هي جزء مهم لمقاومة الفرد لضغوطات الحياة، من خلال خلق حياة متوازنة تلبي احتياجات الإنسان النفسية والجسدية والروحية من خلال الرياضة والتواصل الاجتماعي وتنظيم الوقت، بالإضافة إلى الأنشطة التأملية وممارسة الهوايات التي تجعل الإنسان يتخلص من المشاعر السلبية.

وشدد على ضرورة زيارة الأخصائي في حال أثرت المشاعر السلبية على جميع مناحي حياة الإنسان لفترة تزيد عن شهرين، للتخلص من المشاكل التي يتعرض لها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close