الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

"مؤامرة لخطف" صحفية من نيويورك.. عقوبات أميركية جديدة على إيرانيين

"مؤامرة لخطف" صحفية من نيويورك.. عقوبات أميركية جديدة على إيرانيين

Changed

فرضت العقوبات على مسؤول المخابرات البارز في إيران علي رضا شاه فاروقي فرحاني وعملاء المخابرات الإيرانية محمود خزين وكيا صديقي وأوميد نوري
فرضت العقوبات على مسؤول المخابرات البارز في إيران علي رضا شاه فاروقي فرحاني وعملاء المخابرات الإيرانية محمود خزين وكيا صديقي وأوميد نوري (غيتي)
تأتي العقوبات بعد أن اتهم مدعون أميركيون أربعة من عملاء المخابرات الإيرانية في يوليو بالتآمر لخطف الصحفية الأميركية من أصل إيراني مسيح علي نجاد.

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على أربعة من عملاء المخابرات الإيرانية لوقوفهم وراء ما اعتبرتها "مؤامرة فاشلة" لخطف صحفية وناشطة حقوقية أميركية.

وتأتي العقوبات بعد أن اتهم مدعون أميركيون الأربعة في يوليو/ تموز بالتآمر لخطف الصحفية والناشطة الحقوقية الأميركية من أصل إيراني مسيح علي نجاد، بحسب وكالة رويترز. 

استهداف إيران للمعارضين في الخارج

ووصفت إيران "المؤامرة المزعومة" بأنها لا أساس لها، بينما قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان حول العقوبات: "إن الولايات المتحدة لا تزال على علم بالاهتمام الإيراني المستمر باستهداف مواطنين أميركيين آخرين، بمن فيهم مسؤولون أميركيون حاليون وسابقون". ولم يذكر مزيدًا من التفاصيل.

وقالت رئيسة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة، أندريا جاكي: "مؤامرة الخطف مثال آخر على محاولة إيران المستمرة إخماد الأصوات الناقدة أينما كانت". وأضافت: "استهداف المعارضين في الخارج يبين أن القمع الذي تمارسه الحكومة يمتد بعيدًا وراء الحدود".

ما هي تفاصيل العقوبات المفروضة؟ 

وتجمد العقوبات جميع ممتلكات المسؤولين الإيرانيين الأربعة في الولايات المتحدة أو تحت الولاية الأميركية وتحظر أي تحويلات بينهم وبين مواطنين أميركيين.

وأضافت الوزارة أن غير الأميركيين الذين يجرون تحويلات معينة مع الأربعة يمكن أن يخضعوا أيضًا للعقوبات الأميركية.

وفرضت العقوبات على مسؤول المخابرات البارز في إيران علي رضا شاه فاروقي فرحاني وعملاء المخابرات الإيرانية محمود خزين وكيا صديقي وأوميد نوري، بحسب الوزارة. 

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close