الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

مؤتمر "بروكسل".. قطر تخصص 50 مليون دولار دعمًا للشعب السوري

مؤتمر "بروكسل".. قطر تخصص 50 مليون دولار دعمًا للشعب السوري

Changed

تقرير لـ"العربي" حول مؤتمر دعم مستقبل سوريا في بروكسل (الصورة: غيتي)
جدد مساعد وزير الخارجية القطرية للشؤون الإقليمية التأكيد على موقف بلاده الثابت لدعم الجهود الدولية التي تهدف إلى إنهاء الأزمة السورية.

أعلنت قطر، الثلاثاء، تخصيصها 50 مليون دولار لدعم الشعب السوري، خلال مؤتمر مستقبل سوريا والمنطقة في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وينظم الاتحاد الأوروبي مؤتمر بروكسل السادس حول "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" يومي التاسع والعاشر من مايو/ أيار الجاري.

وأشار مساعد وزير الخارجية القطرية للشؤون الإقليمية محمد بن عبد العزيز بن صالح الخليفي، إلى أن عقد هذا المؤتمر في الوقت الراهن، دليل على عزم المجتمع الدولي على مواصلة دعم الشعب السوري، والتخفيف من المأساة الإنسانية مع دخول الأزمة السورية عامها الحادي عشر، ومع استمرار تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في سوريا، والتي تؤثر سلبًا على سوريا والإقليم المجاور وتهدد الأمن والسلم الدوليين.

وأعرب الخليفي عن أمله في ألا يشهد الاهتمام بالأزمة السورية فتورًا في ظل الأزمات المتعددة التي يمر بها العالم.

"إنهاء الأزمة السورية"

وجدد الخليفي التأكيد على موقف بلاده الثابت لدعم الجهود الدولية التي تهدف إلى إنهاء الأزمة السورية من خلال التوصل لحل وفقًا لبيان جنيف 1، وتنفيذ قرار مجلس الأمن 2254 بجميع عناصره، ودعم جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص بشأن سوريا، سعيًا لتحقيق تطلعات الشعب السوري في الأمن والاستقرار والمحافظة على وحدة وسيادة واستقلال سوريا.

وأضاف الخليفي أن بلاده تؤكد على أن المساءلة ومنع الإفلات من العقاب عنصران أساسيان لردع استمرار أو تكرار ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، كما أن المساءلة هي عامل مساعد على تحقيق المصالحة والسلام المستدام ووضع حد للأزمة السورية التي طال أمدها.

وعبر عن أمله في أن يسفر المؤتمر عن جمع مساعدات مالية تعود بالنفع على اللاجئين والنازحين السوريين، وألاّ يؤثر تعدّد الأزمات الإنسانية على التعهدات المقدمة.

مليار يورو إضافي للاجئين السوريين

وفي سياق متصل، أعلن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الثلاثاء، عن تعهد الاتحاد بتخصيص مليار يورو إضافي للاجئين السوريين خلال العام 2022.

وقال بوريل في كلمة خلال مؤتمر بروكسل السادس: إن "90% من شعب سوريا يعيشون في فقر، فيما يفتقر 60% منهم للأمن الغذائي.

وأشار إلى ثقل العبء الذي تتحملّه كلّ من تركيا ولبنان والأردن ومصر والعراق، لكونها دول تستضيف لاجئين سوريين.

وأعرب المسؤول الأوروبي عن أمله في عودة "طوعية ودائمة وآمنة وكريمة" للاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي كان قد خصص في وقت سابق 560 مليون يورو للاجئين السوريين خلال العام 2022، وكشف أن الاتحاد تعهد بتخصيص مليار يورو إضافي.

وشدد على أن المناطق السورية المحاذية لتركيا تكتسب أولوية من ناحية تقديم المساعدات لها، وتابع: "أوكرانيا تتصدر الصحف حاليًا، لكن علينا ألا نتخلّى عن سوريا".

وتهدف مؤتمرات بروكسل إلى مواصلة دعم الشعب السوري في بلده والمنطقة، وحشد المجتمع الدولي لدعم حل سياسي شامل وموثوق للصراع السوري، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، بحسب الاتحاد الأوروبي.

وكان المانحون الدوليون تعهدوا في مؤتمر بروكسل الخامس الذي عقد في أبريل/ نيسان 2021، بتقديم 4.4 مليارات دولار مساعدات إنسانية للسوريين المقيمين داخل بلادهم، وللاجئين منهم والمجتمعات المضيفة في المناطق المجاورة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close