السبت 13 أبريل / أبريل 2024

"مؤشرات إيجابية".. حراك مصري وفرنسي على خط الأزمة السياسية في لبنان

"مؤشرات إيجابية".. حراك مصري وفرنسي على خط الأزمة السياسية في لبنان

Changed

ينتظر اللبنانيون اجتماع عون والحريري اليوم الخاص بشأن تشكيل الحكومة الجديدة
ينتظر اللبنانيون اجتماع عون والحريري اليوم الخاص بشأن تشكيل الحكومة الجديدة (أرشيف - غيتي)
اجتمع عون مع موفد الرئيس الفرنسي باتريك دوريل، مؤكدًا أن جهود تشكيل الحكومة لا تزال قائمة، في ظل لقاء مرتقب يجمع عون مع رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري.

أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون، خلال اجتماعه مع باتريك دوريل، موفد الرئيس الفرنسي لشؤون شمالي إفريقيا والشرق الأوسط، في القصر الجمهوري، عن أمله بأن يحمل لقاؤه المقرر اليوم الأربعاء، مع رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري "مؤشرات إيجابية"، بحسب ما جاء في بيان للرئاسة.

وذكر البيان أن عون أبلغ دوريل أن "جهود تشكيل الحكومة الجديدة لا زالت قائمة لتحقيق الإصلاحات ومكافحة الفساد والمضي في التدقيق المالي الجنائي".

كما "استعرض عون للموفد الرئاسي الفرنسي الصعوبات والعراقيل الداخلية والخارجية التي تواجه ولادة الحكومة الجديدة"، بحسب البيان.

من جهته، أكد دوريل "حرص فرنسا على الاستمرار في دعم لبنان ومساعدته"، لافتًا إلى أن "مؤتمر الدعم الذي ينظمه الرئيس إيمانويل ماكرون بداية الشهر المقبل يدخل في هذا الإطار".

وشدد دوريل على "أهمية الإسراع في تشكيل حكومة لبنانية جديدة، ومباشرة الإصلاحات التي تنادي بها فرنسا والمجتمع الدولي".

والسبت الماضي، أفاد مصدر سياسي لبناني، لوكالة الأناضول، أنه "من المرجح أن يقدم الحريري تشكيلة وزارية الأسبوع المقبل إلى عون".

ولوّح الحريري منذ أيام، بالاعتذار عن تشكيل الحكومة إذا استمر تعثر مهمته، وقال في تغريدة منتصف يونيو/ حزيران الماضي: إن "الأولوية هي للتأليف قبل الاعتذار، الذي يبقى خيارًا مطروحًا".

الحريري في القاهرة

في غضون ذلك، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحريري، اليوم في القاهرة، حيث أكد دعم بلاده الكامل "للجهود التي يبذلها رئيس وزراء لبنان المكلف من أجل تحقيق الاستقرار في بلاده".

وقالت الرئاسة المصرية في بيان: إن السيسي رحب بالحريري في العاصمة المصرية، مؤكدًا دعم مصر الكامل "للمسار السياسي للحريري الذي يهدف لاستعادة الاستقرار في لبنان والتعامل مع التحديات الراهنة، فضلاً عن جهود تشكيل الحكومة".

بدوره، أشاد الحريري بجهود مصر لدعم لبنان على مختلف الأصعدة، في ظل التحديات الصعبة التي تواجهها البلاد.

وفي 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كلّف الرئيس اللبناني الحريري بتشكيل حكومة، بعد اعتذار سلفه مصطفى أديب، لتعثر مهمته بتأليفها.‎

لكن الخلافات بين عون والحريري تحول دون تشكيل حكومة جديدة، تخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة حسان دياب، التي استقالت في 10 أغسطس/ آب 2020، بعد مرور 6 أيام على انفجار مرفأ بيروت.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close