الإثنين 25 مارس / مارس 2024

مؤشر لتغيّر المناخ.. زيادة ضربات البرق بالقطب الشمالي تقلق العلماء

مؤشر لتغيّر المناخ.. زيادة ضربات البرق بالقطب الشمالي تقلق العلماء

Changed

شهدت المنطقة الواقعة في أقصى شمال الأرض، حيث كان حدوث البرق أمرًا نادرًا، 7278 ضربة برق في عام 2021 (غيتي)
شهدت المنطقة الواقعة في أقصى شمال الأرض، حيث كان حدوث البرق أمرًا نادرًا، 7278 ضربة برق في عام 2021 (غيتي)
أصبح تتبع البرق في أقصى شمال الأرض مؤشرًا مهمًا لأزمة المناخ مع ارتفاع درجات الحرارة في القطب الشمالي بمعدل ثلاثة أضعاف المتوسط العالمي.

شهدت منطقة القطب الشمالي المرتفعة؛ ارتفاعًا كبيرًا في ضربات البرق عام 2021، في ظاهرة قد تمثل أحد أكثر مظاهر أزمة المناخ إثارة.

وسجّلت المنطقة الواقعة في أقصى شمال الأرض، حيث كان حدوث البرق أمرًا نادرًا 7278 ضربة برق عام 2021، أي ما يقرب من ضعف ما كان عليه في السنوات التسع السابقة مجتمعة، بحسب تقرير البرق السنوي لشركة "فايسالا" (Vaisala) الفنلندية ونقلت صحيفة "الغارديان" تفاصيله. 

زيادة مقلقة

ويفتقر هواء القطب الشمالي عادةً إلى الحرارة اللازمة لتوليد البرق، لذا فإن أحدث النتائج، التي نُشرت في التقرير، أثارت قلق علماء مثل كريس فاجاسكي، خبير الأرصاد الجوية ومدير تطبيقات البرق في الشركة.

وقال فاجاسكي: "على مدى السنوات العشر الماضية، كانت أعداد ضربات البرق الإجمالية شمال الدائرة القطبية الشمالية متسقة إلى حد ما. ولكن عند أعلى خطوط عرض للكوكب، شمال 80 درجة، كانت الزيادة كبيرة. مثل هذا التحول الكبير يدفعك بالتأكيد إلى التعجب".

مؤشر  لأزمة المناخ

وأصبح تتبع البرق في المنطقة مؤشرًا مهمًا لأزمة المناخ مع ارتفاع درجات الحرارة في القطب الشمالي بمعدل ثلاثة أضعاف المتوسط العالمي.

ويتطلب توليد العواصف الرعدية الرطوبة وعدم استقرار الغلاف الجوي. ويعني اختفاء الجليد البحري أن المزيد من المياه قادرة على التبخر، مما يضيف الرطوبة إلى الغلاف الجوي. وخلقت درجات الحرارة المرتفعة وعدم الاستقرار في الغلاف الجوي الظروف المثالية للبرق. وبالتالي، فإن مراقبة كيفية تغير اتجاهات البرق في القطب الشمالي يمكن أن تكشف الكثير عن كيفية تغير الغلاف الجوي استجابة للتغيرات في المناخ.

وقال فاجاسكي: "التغيرات في القطب الشمالي يمكن أن تعني تغيرات في الطقس في المنزل". وأضاف: "جميع الأحوال الجوية محلية، ولكن ما يحدث في منزلك يعتمد على كيفية تصرف الغلاف الجوي في أي مكان آخر في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تتسبب التغييرات في الظروف في القطب الشمالي بحدوث موجات شديدة من البرد، أو المزيد من موجات الحرارة، أو تغيرات شديدة في معدلات الأمطار في أوروبا".

البرق يسبب حرائق الغابات 

ونشبت حرائق الغابات المدمرة التي اندلعت في أنحاء أوروبا وأميركا الشمالية الصيف الماضي على الأقل جزئيًا بسبب البرق، بحسب "الغارديان". وعادةً ما يكون أقل من 15% من حرائق الغابات في أي عام بسبب البرق، ولكن هذه الحرائق تحرق مساحات أكبر من الحرائق التي يتسبب فيها الإنسان. ويمثل تحديد الظروف المواتية لحرائق الغابات التي تسببها الصواعق أمرا بالغ الأهمية للرد بسرعة على الضربات.

وبالرغم من أن خطر التعرض للبرق في القطب الشمالي لا يزال منخفضًا، إلا أن الاحتمال المتزايد للصواعق يمكن أن يهدد المجتمعات التي لم تضطر للتعامل مع البرق المتكرر في الماضي. ويعرّض البرق البنية التحتية الكهربائية والبنية التحتية الأخرى لخطر التلف.

ارتفاع الحرارة يسبب مزيدًا من الصواعق

وفي الولايات المتحدة، التي شهدت ثاني أكبر عدد من ضربات البرق عام 2021 بعد البرازيل، تتبع فاجاسكي وفريقه أكثر من 194 مليون حادثة، بزيادة 24 مليون حالة مما سُجل عام 2020. 

وتوقعت دراسة عام 2014 زيادة وتيرة الصواعق بنسبة 12% مقابل ارتفاع درجات الحرارة درجة مئوية واحدة. 

وقال فاجاسكي: "قد يؤدي تغير المناخ إلى زيادة احتمالية نشوب حرائق الغابات التي تسبب البرق".

وأضاف: "لا يمكن للعلماء ربط ضربة صاعقة من يوم ما بالتغيرات في مناخنا، لكن مراقبة اتجاهات البرق في القطب الشمالي أمر مهم بشكل خاص وهو أمر يجب دراسته الآن وفي المستقبل". 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close