الإثنين 25 مارس / مارس 2024

ماذا بعد سماح باكستان بمرور شحنات من القمح الهندي إلى أفغانستان؟

ماذا بعد سماح باكستان بمرور شحنات من القمح الهندي إلى أفغانستان؟

Changed

تقرير سابق على "العربي" حول تهديد المطاحن والمخابز بالإضراب في باكستان (الصورة: العربي)
يتردد صدى الخلافات السياسية بين الجارتين الهند وباكستان في المخابز، التي تبقى عيونها معلقة على المعابر الدولية.

عادت عجلة بعض المطاحن في كابل إلى الدوران، ومنها المطحنة التي أنشئت في الحقبة السوفيتية، لتوفير الخبز للجنود والموظفين الرسميين وضحايا الكوارث وسكان الولايات المجاورة.

لكن تلك المطحنة مهددة بالتوقف من جديد؛ بسبب ندرة إمدادات القمح، إذ قال أحد العاملين في المطحنة: إن الأميركيين منعوا تشغيل المطحنة باعتبارها منشئة روسية، وبأنهم يحاولون إعادة تشغيلها، ولكن الإمدادات لا تكفي لتشغيلها بطاقتها فكل ما وصلنا هو 20 ألف طن من القمح من شتى المصادر.

ووصلت ثلاثة ألاف طن من الشحنات الهندية الجديدة عبر الأراضي الباكستانية، بعد أن منحت باكستان أذنًا خاصًا بعبورها؛ نظرًا للحاجة الماسة التي خلفها الزلزال في منطقتي خوت وبكتيكا.

كما وصلت أربعة ألاف طن من باكستان نفسها، في حين وعدت كلا الدولتين على بتزويد أفغانستان بخمسين طنًا من القمح.

خلافات سياسية

وأوضح غلام غوث ناصري وكيل وزارة الكوارث، أن الدول التي وقفت إلى جوار بلاده، في هذه المحنة هي إيران وتركيا وباكستان، أما الدعم الهندي فجاء عن طريق برنامج الأمم المتحدة للغذاء، ونطلب من هذه الدول والدول الأخرى مواصلة دعمهم للشعب الأفغاني.

ويتردد صدى الخلافات السياسية بين الجارتين الهند وباكستان، في المخابز، التي تظل عيونها معلقة على المعابر الدولية، بانتظار وفاء هذه الدول بتعهداتها، وتخفيف التوجه لكزاخستان، ودول آسيا الوسطى لشراء القمح بأسعار باهظة تؤثر في القدرة الشرائية للمستهلك.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close