الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

ماراثون تهويدي في القدس.. الإضراب الشامل يعمّ مدينة جنين

ماراثون تهويدي في القدس.. الإضراب الشامل يعمّ مدينة جنين

Changed

الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي يتحدث عن المخطط الإسرائيلي من أجل الضم والتهويد في الضفة (الصورة: تويتر)
أغلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، عددًا من الشوارع في مدينة القدس، بحجة تأمين مسير ماراثون تهويدي تنظمه بلدية الاحتلال.

عمّ الإضراب الشامل اليوم الجمعة مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة حدادًا على أرواح الشهداء الأربعة الذين ارتقوا برصاص قوة إسرائيلية خاصة، فيما أغلقت سلطات الاحتلال شوارع عدة في القدس لتأمين ماراثون تهويدي.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن أمين سرّ حركة "فتح" في المدنية عطا أبو أرميلة قوله، إنّ الإضراب عمّ جنين بدعوة من الحركة وفصائل العمل الوطني والإسلامي حدادًا على أرواح الشهداء الأربعة.

وأمس الخميس أطلقت قوة إسرائيلية خاصة النار على الشهداء: صالح بركات شريم (29 عامًا)، ونضال أمين زيدان خازم (28 عامًا)، ولؤي خليل الزغير (37 عامًا)، والطفل عمر محمد عوادين (16 عامًا).

شيّع آلاف الفلسطينيين جثامين 4 شهداء قضوا في عملية اغتيال نفذتها قوات إسرائيلية خاصة - توتير
شيّع آلاف الفلسطينيين جثامين 4 شهداء قضوا في عملية اغتيال نفذتها قوات إسرائيلية خاصة - توتير

وحذرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، الاحتلال الإسرائيلي من استمرار جرائمه وحربه الدينية على الشعب الفلسطيني ومقدساته.

تأمين مسير ماراثون تهويدي

في غضون ذلك، أغلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، عددًا من الشوارع في مدينة القدس، بحجة تأمين مسير ماراثون تهويدي تنظمه بلدية الاحتلال.

وأغلقت شرطة الاحتلال عشرات الشوارع من شمال المدينة (التلة الفرنسية والشيخ جراح)، وصولًا إلى جنوبها (شارع القدس- الخليل) بما فيها منطقة حي المصرارة، وباب الخليل، وباب الجديد، وشارع يافا، وانتشرت بشكل مُكثّف في الطرقات، بحجةِ تأمين ما يسمى "ماراثون القدس 2023"، وفق وكالة "وفا".

ويتزامن الماراثون التهويدي مع توافد آلاف الفلسطينيين والمقدسيين إلى المدينة لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، الأمر الذي يعيق دخولهم ووصولهم للبلدة القديمة والمدينة نتيجة إغلاق عشرات الشوارع.

وسبق أن اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، الأربعاء الماضي، المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

ونفذ المستوطنون جولات استفزازية، وأدَّوا طقوسًا تلمودية في باحات الأقصى وعلى أبوابه، بالتزامن مع انتشار كثيف لقوات الاحتلال خارج المسجد، وعلى مداخل مدينة القدس المحتلة.

ومنذ مطلع عام 2023، زادت وتيرة الاقتحامات الإسرائيلية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، ويرد عليها فلسطينيون غالبًا بعمليات فردية.

دعوة لمقاطعة إسرائيل

ودعا الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، خلال حديث سابق لـ "العربي" إلى مقاطعة إسرائيل بدلًا من الاجتماع معها في شرم الشيخ الأحد المقبل، حيث من المقرر أن يعقد اجتماعًا أمنيًا بمشاركة فلسطينية ومصرية وأردنية ورعاية أميركية، لتحقيق التهدئة في المنطقة خلال شهر رمضان.

والأربعاء الماضي، طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته بوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، وازدواجية المعايير في التعامل مع قضايا ومعاناة الشعب الفلسطيني.

كما طالبت باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية قبل فوات الأوان، وخلق الظروف المناسبة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض تحقيقًا لمبدأ حل الدولتين.

وأدانت الخارجية، انتهاكات سلطات الاحتلال وجيشه وميليشيا مستوطنيه المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني، وأرضه ومنازله وممتلكاته ومقدساته ومزروعاته، إضافة إلى العقوبات الجماعية التي تفرضها بأشكالها المختلفة على المواطنين الفلسطينيين.

المصادر:
العربي - وفا

شارك القصة

تابع القراءة
Close