الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

ماغاوا.. موت الجرذ الحائز على ميدالية ذهبية بنزع الألغام في كمبوديا

ماغاوا.. موت الجرذ الحائز على ميدالية ذهبية بنزع الألغام في كمبوديا

Changed

الجرذ
حاز الجرذ ماغاوا على أعلى جائزة بريطانية للحيوانات (فيسبوك)
نفق جرذ إفريقي عملاق يدعى ماغاوا، وكان قد حصل على الميدالية الذهبية لبطولة إزالة الألغام الأرضية من 42 ملعب كرة قدم في كمبوديا، عن عمر ناهز الثماني سنوات.

أعلنت جمعية أبوبو البلجيكية الخيرية، أمس الثلاثاء، عن موت الجرذ ماغاوا، الذي عمل في صيد الألغام الأرضية والذخائر المتفجرة في أرياف كمبوديا.

وتم زرع الملايين من الألغام الأرضية في كمبوديا خلال الحرب الأهلية التي استمرت قرابة ثلاثة عقود في البلاد وانتهت في عام 1998، مما تسبب في سقوط عشرات الآلاف من الضحايا.

إنجازات ماغاوا

وساعد الجرذ ماغاوا، وهو من أصل إفريقي تنزاني، ومن فصيلة الفئران العملاقة، بإزالة الألغام من حوالي 225000 متر مربع من الأرض، وهو ما يعادل مساحة 42 ملعب كرة قدم، طوال مسيرته المهنية.

وبعد اكتشاف أكثر من 100 لغم أرضي ومتفجرات أخرى، تقاعد ماغاوا في يونيو/ تموز من العام الماضي، وذلك بعد حصوله على ميدالية البطولة الذهبية.

وقالت الجمعية البلجيكية التي دربته: إن ماغاوا مات  "بسلام" في نهاية الأسبوع عن عمر يناهز الثامنة. وأفادت في بيان لها: "نشعر جميعًا في أبوبو بالأسف لخسارة ماغاوا، ونحن ممتنون للعمل الرائع الذي قام به".

وذكرت الجمعية أن ماغاوا تمتع بصحة جيدة وقضى معظم الأسبوع الماضي يلعب بحماسه المعتاد، إلا أنه بحلول نهاية الأسبوع "بدأ في التباطؤ، وأخذ قيلولة امتدت لوقت طويل، كما أظهر اهتمامًا أقل بالطعام في أيامه الأخيرة".

الميدالية الذهبية

ودربت أبوبو "ماغاوا" على الكشف عن المركبات الكيميائية في المتفجرات بمكافأته بجوائز شهية للجرذان، حيث كان الجرذ الإفريقي يفضل الموز والفول السوداني. 

وكان ماغاوا ينبه خبراء إزالة الألغام عن طريق خدش الأرض بعد استخدام حاسة الشم "المذهلة" لديه. وتمكن ماغاوا في إحدى جولاته من تغطية منطقة بحجم ملعب التنس في 30 دقيقة، وهو أمر يستغرق أربعة أيام باستخدام جهاز الكشف عن المعادن التقليدي.

وفي سبتمبر/ أيلول من العام 2020، فاز ماغاوا بأعلى تكريم مدني بريطاني لحيوان بسبب موهبته الخارقة، وأصبح أول فأر يحصل على ميدالية من الجمعية الخيرية البيطرية البريطانية، خلال 77 عامًا من الجوائز، لينضم لمجموعة فائزين شهيرة من الكلاب الشجاعة والقطط وحتى الحمام.

وقُتل ثلاثة من خبراء إزالة الألغام الكمبوديين يوم الاثنين الفائت في انفجار ألغام أرضية مضادة للدبابات أثناء محاولتهم إزالتها، بعد 20 دقيقة فقط من مقتل رجل يحرق النباتات في مزرعته بقذائف ترجع إلى حقبة الحرب في القرية نفسها.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة