الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

ماكرون يحذّر: روسيا تحضّر لهجوم مركز الشهر المقبل في أوكرانيا

ماكرون يحذّر: روسيا تحضّر لهجوم مركز الشهر المقبل في أوكرانيا

Changed

تقرير يلقي الضوء على تركيز العمليات الروسية شرقي أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أعرب ماركون عن تخوفه من أن يحاول بوتين الاستفادة من الذكرى الوطنية التي تحييها روسيا يوم التاسع من الشهر المقبل، عبر تركيز هجمات الجيش على شرق أوكرانيا.

تخوف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، من أن يركّز نظيره الروسي فلاديمير بوتين هجماته في أوكرانيا على المناطق الانفصالية في دونباس سعيًا إلى تحقيق "نصر" في 9 مايو/ أيار، ذكرى استسلام ألمانيا النازية عام 1945.

وقال ماكرون لإذاعة "أر تي أل" الفرنسية: "بالنسبة إلى روسيا، 9 مايو/ أيار يوم عطلة وطنية، ومحطة عسكرية مهمة، ومن شبه المؤكد أن هذا التاريخ بالنسبة إلى الرئيس بوتين، يجب أن يكون يوم نصر".

وقدّر أنهم "سيركزون جهودهم في دونباس، وسنعيش مشاهد صعبة جدًا في الأسابيع المقبلة"، في هذه المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا.

ماريوبول

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن فرنسا واليونان وتركيا تحاول تنظيم عمليات إنسانية في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة في جنوب أوكرانيا، لكن "بصعوبة كبيرة" بسبب "الرفض الروسي التام".

وتشهد ماريوبول الواقعة جنوبي شرق أوكرانيا، بين شبه جزيرة القرم والمناطق الانفصالية في الشرق، إحدى أشرس المعارك.

وطالبت منظمة الصحة العالمية بوصول المساعدات الإنسانية إليها، وأدانت مجددًا الهجمات على النظام الصحي الأوكراني، وقد تم تأكيد استهدافه بـ91 هجومًا حتى الآن.

وكان أوليكسي أريستوفيتش المستشار في الرئاسة الأوكرانية قد أكّد أن الهجمات الجوية الروسية تركز الآن بالأساس على مناطق شرق البلاد، مضيفًا أن القوات الروسية تسعى إلى تطويق القوات الأوكرانية في المنطقة.

وكشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم أن لدى بلاده معلومات تفيد بأن روسيا تسعى إلى إيهام العالم بأن الضحايا في مدينة ماريوبول المحاصرة، قتلوا على يد الأوكرانيين وليس الجيش الروسي.

ليس ممتعًا

وكان ماكرون تحدث الخميس عن حوار "غير مجد" و"رياء في المناقشات" من جانب بوتين، مؤكدًا أنه تلقى "رفضًا صريحًا" لعملية إنسانية في ماريوبول.

وردًا على قرّاء لصحيفة "لو باريزيان" الفرنسية قال: "إن الحوار مع الرئيس الروسي غير مجد، أمضيت ساعات في مناقشته، ورأيت في كل مناقشة رياء، الأمر ليس ممتعًا أبدًا، لكن هذا واجبي". وأضاف أنه لا يتوقع التوصل إلى "مخرج" للنزاع الروسي الأوكراني قبل "منتصف مايو".

وأتت تصريحات ماكرون في الوقت الذي وصفت موسكو الخميس تصريحات للناطق باسم الحكومة الفرنسية غابريال أتال "بشأن ما تردد عن عدم موافقة روسيا على إجلاء المدنيين من ماريوبول" بأنها "سخيفة".

وأكدت وزارة الدفاع أن "الجانب الروسي مستعد لإنشاء ممرات إنسانية في أي اتجاه في أسرع وقت ممكن وضمان الإجلاء الآمن للمدنيين". لكن بحسب ماكرون، فإن "السلطات الروسية تختار الأشخاص الذين يخرجون لاقتيادهم إلى روسيا".

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close