الإثنين 25 مارس / مارس 2024

ما تودّ معرفته عن "بوتوكس الشعر".. هل يُنصَح باستخدامه في الصيف؟

ما تودّ معرفته عن "بوتوكس الشعر".. هل يُنصَح باستخدامه في الصيف؟

Changed

فقرة أرشيفية من برنامج "صباح النور" حول أهمية العناية بالشعر والأظافر خلال فصل الصيف (الصورة: غيتي)
بوتوكس الشعر هو علاج يعمل على ترطيب الشعر وتغطيته باستخدام مواد مثل الكيراتين والكولاجين لإصلاح ألياف الشعر التالفة والمتكسّرة.

مع اقتراب فصل الصيف، تبدأ النساء بالبحث عن طرق لحماية شعرهنّ من الرطوبة وحرارة الشمس. ولذلك ينصح خبراء التزيين بـ"بوتوكس الشعر"، الذي على عكس ما يوحي اسمه، لا يتمّ حقنه في فروة الرأس.

فما هو "بوتوكس الشعر"؟

"بوتوكس الشعر" هو مصطلح يُستخدم لعلاج الشعر، حيث يعمل على ترطيب الشعر وتغطيته باستخدام مواد مثل الكيراتين والكولاجين لإصلاح ألياف الشعر التالفة والمتكسرة.

ويمكن أن يساعد ذلك في جعل شعرك يبدو أكثر صحة وسمكًا مع توفير القوة والحماية من التلف في المستقبل.

ويوضح الدكتور جون كاهين، كبير جرّاحي الشعر، لمجلة "هيلث" (health.com) الطبية، أنّ "مصطلح البوتوكس يستخدم لأنّ هذا العلاج يمكن أن يمنع علامات الشيخوخة في الشعر، مثل البوتوكس للخطوط الدقيقة والتجاعيد"، لكنّه يشير إلى أنّه "لا يتمّ حقن البوتوكس في فروة الرأس".

تتكوّن منتجات "بوتوكس الشعر" من فيتامين هـ، وفيتامين ب 5، وزيت الكافيار، ومضادات الأكسدة، ومركّب الكولاجين.

وعند تطبيق علاج "البوتوكس للشعر"، سيقوم مصفّف الشعر بوضع محلول بروتيني على الشعر المبلّل، ما يُساعد في تكوين طبقة واقية حول خصلات الشعر، وبالتالي يغذّي الشعر التالف أو الضعيف، كما أنّه يشكّل حاجزًا يحمي الشعر التالف من حرارة أدوات تصفيف الشعر أو العوامل البيئية مثل الرطوبة.

ما هي فوائد "بوتوكس الشعر"؟

يعتبر بوتوكس الشعر مغذيًا ومرطبًا للغاية، ويمكن أن يترك شعرك أكثر نعومة ولمعانًا وكثافة.

ويمكن للكولاجين والكيراتين اللذين يغلفان خصلات الشعر أثناء علاج البوتوكس، ملء الأجزاء التالفة من خصلات الشعر، ما يؤدي إلى الحصول على مظهر أكثر نعومة ولمعانًا.

ويحمي "بوتوكس الشعر" من ازدياد التلف الناتج عن أدوات التصفيف بالحرارة أو العوامل البيئية، والحماية من التجعّد الناتج عن الرطوبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يضيف البوتوكس نعومة لشعرك، ويساعد في الحفاظ على اللون.

وحذّرت الاختصاصية في الأمراض الجلدية ندى سويدان، في حديث سابق إلى "العربي"، من أنّ استخدام التصفيف الحراري للشعر وتمليسه بصورة مستمرة، يؤثر على الزيوت التي تفرزها جلدة الرأس، ويؤذي الشعرة أكثر.

ويمكن أن تستمرّ هذه النتائج لمدة تصل إلى ستة أشهر، ما يجعل هذا العلاج حلًا رائعًا طويل الأمد للحفاظ على صحة شعرك ومظهره.

من يستفيد من "بوتوكس الشعر"؟

يمكن لأي شخص الاستفادة من "بوتوكس الشعر"، ,وخصوصًا أولئك الذين يعانون من تلف الشعر بسبب الصبغات، أو التصفيف الحراري، أو التلف بسبب الأشعة فوق البنفسجية.

وقد تستفيد أنواع الشعر الأكثر كثافة وسماكة من منتجات تنعيم الشعر أيضًا.

وهو مفيد بشكل خاص لمن يعانون من الشعر التالف، حيث إن المحلول الذي يعتمد على البروتين يساعد في إصلاح أي نقاط ضعف في ألياف الشعر.

يمنع "البوتوكس" علامات الشيخوخة في الشعر
يمنع "البوتوكس" علامات الشيخوخة في الشعر- غيتي

يعد هذا النوع من علاج الشعر خيارًا رائعًا لأي شخص يريد تقليل وقت التصفيف والحفاظ على مظهره لفترة أطول. فمع "بوتوكس الشعر"، لن تحتاج إلى استخدام العديد من المنتجات أو الأدوات للحفاظ على شعرك ناعمًا ولامعًا.

ما الفرق بين "بوتوكس الشعر" والبلسم؟

البلسم عبارة عن قناع أو معزّز للشعر يحتوي على بعض المواد الكيميائية من أجل ضخّ الرطوبة في بصيلات الشعر بشكل أسرع.

في المقابل، يعمل "بوتوكس الشعر"  من دون أي مواد كيميائية قوية، لكن آثاره على تنعيم الشعر قد لا تدوم طويلًا، إذ إن مادة الكولاجين فيه غير قادرة على اختراق جذع الشعر مثل البلسم. ولهذا السبب، يُصبح الشعر أكثر نعومة وصحة، ولكن بشكل مؤقت فقط.

من ناحية أخرى، يُستخدم البلسم بانتظام كجزء من روتين العناية بالشعر، بينما تُصلح علاجات "بوتوكس الشعر" الخصلات التالفة والضعيفة، مع توفير طبقة واقية.

ويمكن أن يكون كلا العلاجين مفيدًا، اعتمادًا على احتياجاتك الفردية وأهداف العناية بالشعر.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close