الثلاثاء 31 يناير / يناير 2023

ما دام في السلطة.. رئيس الصومال يتوعد بـ"تصفية الإرهابيين"

ما دام في السلطة.. رئيس الصومال يتوعد بـ"تصفية الإرهابيين"

Changed

تقرير لـ"العربي" عن الحرب التي أعلنها الرئيس الصومالي على الإرهاب في أغسطس الماضي (الصورة: غيتي)
أشاد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود اليوم السبت بالانتصارات المتتالية التي حققها الجيش بالتعاون مع السكان المحليين ضد الإرهابيين.

شدد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود اليوم السبت، على أنه ما دام في السلطة فإن بلاده جادة في "تصفية" الإرهابيين.

جاء ذلك في كلمة لشيخ محمود أمام حشد من المواطنين خلال زيارته مدينة محاص بإقليم هيران في ولاية هيرشبيلى (وسط)، التي تم "تحريرها" من قبضة حركة "الشباب"، وفق بيان للرئاسة.

وأشاد الرئيس الصومالي في كلمته "بالانتصارات المتتالية التي حققها الجيش بالتعاون مع السكان المحليين ضد الإرهابيين"، مشيرا إلى أن الحكومة "ستدعم كل بلدة قرر سكانها تحرير أنفسهم من قبضة الإرهابيين".

وقال: "ما دمت في السلطة فالصومال جاد في تصفية الإرهابيين من كامل تراب البلاد، فالمناطق عيل بور، وحررطيري، وآدم يبالي وسط وجنوبي البلاد سيتم تحريرها بإذن الله".

وأشار الرئيس الصومالي، إلى أن الحكومة "ستعمل على توفير جميع الخدمات الحكومية لمدينة محاص والقرى المحيطة بها وجميع المناطق المحررة".

وكان مقاتلو "الشباب" يسيطرون على أجزاء من مدنية محاص والقرى المحيطة بها، لكن الجيش الصومالي بالتعاون مع السكان المحليين استعاد المدينة والقرى المحيطة من قبضة الحركة مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي.

"حرب شاملة"

وصعّد مقاتلو حركة الشباب المرتبطون بالقاعدة هجماتهم في الصومال منذ أن تولى الرئيس حسن شيخ محمود السلطة في مايو/ أيار متوعدًا بشن "حرب شاملة" على المتطرفين.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، أعلنت وزارة الإعلام أن الجيش قتل أكثر من 100 من عناصر الشباب خلال عملية في ولاية هيرشابيل في وسط البلاد.

وآخر الهجمات الدموية المرعبة التي شهدتها البلاد، كانت الشهر الماضي، حيث أسفر تفجير مزدوج استهدف مقر وزارة التربية والتعليم العالي الصومالية وسط العاصمة مقديشو، عن مقتل 116 شخصًا.

وتأتي زيارة الرئيس، في وقت تواصل القوات الحكومية بالتعاون مع مليشيات قبلية عمليات عسكرية ضد "الشباب" قتلت خلالها عشرات من عناصر الحركة المتمردة واستعادت السيطرة على مناطق عديدة.

ومنذ سنوات يخوض الصومال حربا ضد "الشباب" المتمردة التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريًا لتنظيم "القاعدة" وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close