الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

ما هو النظام الغذائي الأمثل للمرأة الحامل؟

ما هو النظام الغذائي الأمثل للمرأة الحامل؟

Changed

هذه هي أهمّ النصائح من المختصة في التغذية ماغدالينا الرومي للمرأة الحامل.

تنصح النساء الحوامل عادةً باتباع نظام غذائي صحي يحافظ على وزنهن بشكل طبيعي خلال فترة الحمل، إذ تكمن أهمية زيادة الوزن في هذه الفترة من أجل نمو الجنين بشكل صحي، لكن في الوقت نفسه يسبّب اكتساب الوزن أو فقدانه بشكل حاد، مشاكل صحية عدة للأم والجنين.

فماذا يجب أن يتضمن النظام الغذائي الأمثل للمرأة الحامل؟

أشارت المختصة في التغذية ماغدالينا الرومي في حديثها مع "صباح النور"، إلى وجوب الابتعاد عن فكرة الإكثار من الطعام خلال الحمل، لافتة إلى أنه خلال الأشهر الأولى لا يجب أن تكتسب خلالها الحامل الكثير من الوزن، لأنها يمكن أن تعرّض نفسها لأمراض السكري والضغط في حال ازداد الوزن بشكل كبير.

وقالت الرومي إنه قبل التخطيط للحمل يجب على المرأة، أن تنتبه لنظامها الغذائي الذي يجب أن يكون سليمًا وصحيًا، على أن لا يكون خاليًا من الفيتامينات والمعادن.

ونصحت من تخطّط للإنجاب، أن تتناول قبل شهر من الحمل، حمض الفوليك أسيد أو دعم نظامها الغذائي باللحوم العضوية والحبوب، كما يجب الانتباه إلى معدل الحديد في الجسم. وتحاول أن تفقد الوزن في حالة كانت تعاني من البدانة.

وأكّدت من جهتها، على أنه ليس من الضروري تناول المكملات الغذائية إذا كان غذاء المرأة الحامل متكاملاً ويحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مع الضروري من الفيتامينات والمعادن، أهمها الألبان والأجبان وكل ما يحتوي على البروتينات.

كما لفتت الرومي إلى ضرورة أن يحتوي غذاء الحامل في المرحلة الأولى من الحمل على الكالسيوم ومصادر المعادن، وعدم تناول الخضار النيّئ خارج المنزل.

أمّا عن كيفية تجنّب الغثيان، فنصحت الرومي النساء الحوامل أيضًا، بشرب الزنجبيل الذي يحدّ من هذا الشعور، إضافة إلى تناول وجبات صغيرة كل ساعتين إلى 3 ساعات والابتعاد عن الوجبات الدسمة، مع تجنب إكثار شرب السوائل أثناء تناول الطعام.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close