Skip to main content

ما هو النظام الغذائي الذي يتم اتّباعه بعد "عملية بالون" المعدة؟

الجمعة 12 مارس 2021

تعتبر عملية "بالون المعدة" من الطرق الرائجة التي تُستخدم لفقدان الوزن والتخلص من الدهون الزائدة بدون تدخل جراحي، حيث يوضع البالون في المعدة بشكل مؤقت ثم يُستخدم منظار داخلي لنفخ البالون.

ويعتمد أي إجراء من شأنه تقليل الوزن على تحديد نظام غذائي، وذلك لضمان النجاح في الوصول إلى الهدف الرئيس من التغيير الحادث.

وحول هذا الموضوع؛ تشدد الاختصاصية في التغذية العلاجية الدكتورة نورا لحويمد من الدوحة، على ضرورة أن يتّبع الفرد نظاما غذائيا بعد عملية "بالون المعدة"، وذلك بهدف تجنب المضاعفات التي يمكن أن يتعرض لها بعد العملية، مثل التهاب البنكرياس الحاد أو قرحة المعدة أو حتى فشل عملية "البالون".

وتوضح لحويمد عبر "العربي"، أنه في حال لم يلتزم الفرد بالإرشادات الصحية؛ فقد يتعرض لمضاعفات عديدة كارتفاع نسبة الحموضة، ومشاكل صحية عديدة".

إرشادات صحية

وتنصح الاختصاصية في التغذية في المرحلة الأولى (الأيام العشرة الأولى بعد العملية) بضرورة تناول السوائل الخالية من السكر بعد ثلاثة أيام من العملية، ومن اليوم الرابع إلى العاشر؛ يمكن للفرد أن يتناول الشوربات السائلة.

وتضيف: "أما المرحلة الثانية، فيمكن إدخال الطعام المهروس إلى وجبة الطعام، وفي المرحلة الأخيرة أي بعد 20 يومًا من العملية، يمكن إدخال الأطعمة المهروسة واللينة إلى الوجبات".

وتردف أنه بعد إتمام الشهر الأول لعملية البالون يصبح باستطاعة الشخص إدخال الطعام الطبيعي، لكن بكميات صغيرة موزعة على 3 وجبات.

وترى لحويمد أن طهي الطعام لا يؤثر كثيراً على العناصر الغذائية، لكن تنصح بأن يُطبخ الطعام بشكل جيد تجنّباً لعسر الهضم.

نصائح لما بعد العملية

وتنصح لحويمد الأشخاص الذين أجروا عملية البالون؛ بعدم شرب الماء أثناء الطعام، تجنبًا لنقص المعادن والفيتامينات، وعلى أن يكون شرب الماء قبل الوجبة أو بعدها، وأن تكون كمية المياه في البداية لِترَيْن وصولاً إلى ثلاثة أو 5 لترات.

وتشدد على تجنب الفواكه "السكّرية" كالمانغا والعنب، محذرة من المشروبات الغازية لأنها تؤدي إلى تمديد عملية البالون.

وتشدد الاختصاصية بشكل عام على ضرورة أن تكون الوجبة الأخيرة قبل النوم بساعتين للحفاظ على الحياة الصحية والابتعاد عن الأمراض.

المصادر:
العربي
شارك القصة