الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

ما هي الأسباب التي ستجعل "كأس العرب" بطولة استثنائية في قطر؟

ما هي الأسباب التي ستجعل "كأس العرب" بطولة استثنائية في قطر؟

Changed

كأس العرب
حفل القرعة الذي أقيم في الدوحة الثلاثاء (غيتي)
ستكون بطولة كأس العرب القادمة استثنائية بكل المقاييس، فالبطولة التي غابت في عدة سنوات بسبب الانقسامات والاعتذارت تعود من بوابة الدوحة بغطاء دولي من الفيفا وبجوائز غير مسبوقة بمشاركة عربية واسعة.

توالت ردود الأفعال حول قرعة بطولة كأس العرب القادمة، التي أجريت مساء أمس في قطر، حيث ستكون ملاعبها الحاضنة لكأس العالم 2022 مسرحًا لمباريات ستجمع المنتخبات العربية خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول المقبلين.

لحظة تاريخية

وفيما اعتبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو أنها لحظة تاريخية في عالم اللعبة، ستحظى النسخة القادمة من البطولة برعاية من الفيفا لأول مرة منذ إقامتها عام 1963 في بيروت. 

ولم يكتب لكأس العرب أن تقام بشكل مستمر بسبب انسحابات واعتذارات لعبت السياسة دورا كبيرا خلالها. وستتمكن قطر في أواخر العام الحالي من إعادة لمّ شمل العرب في الرياضة الأكثر شعبية بعد 8 سنوات على توقف المسابقة.

وكانت القرعة أسفرت عن مواجهات نارية، ووضعت كلًا من مصر والجزائر في مواجهة متجددة حيث تتميز لقاءات الفريقين بالندية، وكذلك السعودية والمغرب في لقاء يعيد ذكريات مباراة مونديال أميركا عام 1994 حيث تواجها خلاله وأسفر اللقاء عن فوز "الأخضر" بهدفين لهدف، بالإضافة لمواجهة تجمع المنتخب القطري والعراقي في المجموعة الأولى.

وأجمعت ردود الأفعال على دور قطر في إنجاح المسابقة التي ستجمع منتخبات الشعوب الناطقة بالضاد. فقال عبد الخالق مسعود نائب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم: "كأس العرب ستحظى باهتمام كبير غير مسبوق في النسخة الاستثنائية وستكون بروفة مهمة لمونديال 2022".

العرب على ملاعب المونديال

كما شهد حفل سحب القرعة أمس حضورًا مميزًا تقدمه رئيس الفيفا إلى جانب الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، والشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، والأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، والشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وباتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وسيتمكن لاعبو المنتخبات العربية جميعهم من خوض مباريات على ملاعب كأس العالم القادمة، في فرصة مهمة للاحتكاك بمنتخبات من القارتين الآسيوية و الإفريقية ذات الأساليب المتنوعة فنيا على أرض الملعب.

جوائز ضخمة

وستبلغ مجموع جوائز المسابقة 25 مليون دولار لأول مرة لتتفوق على مسابقات دولية كبيرة كمسابقة بطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة في مصر والتي بلغت جوائزها ما يناهز الـ14 مليون دولار أميركي، وبطولة أمم أسيا التي وصلت لـ15 مليون دولار.

وستقسم الجائزة المالية البالغة 25 مليون دولار، على الفرق المشاركة بحيث سيحصل المركز الأول على 5 ملايين دولار والمركز الثاني سيحصل على 3 ملايين دولار، بينما ستقسم باقي القيمة المالية على باقي مراكز البطولة.

واعتبر راضي شنيشل مدرب منتخب العراق الأسبق أن البطولة القادمة ستكون الأفضل عبر التاريخ، تنظيميا وفنيا.

المصادر:
العربي/ وكالات/ آس

شارك القصة

تابع القراءة
Close