الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

ما هي الأطعمة التي تسرّع شيخوخة الجلد؟

ما هي الأطعمة التي تسرّع شيخوخة الجلد؟

Changed

استعرض برنامج "صباح النور" مع اختصاصية التغذية هدى بن عثمان مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تضر بالجلد وتسرّع الشيخوخة وأخرى مفيدة.

من المعلوم أن أسباب الشيخوخة تعود بمعظمها إلى التقدم في السنّ، وبالتالي لا يمكن تغييرها أو معالجتها لا سيما، ما يتعلّق بعلاماتها على جلد الإنسان.

لكن بالمقابل، هناك أسباب أخرى قد تسرّع شيخوخة الجلد منها العوامل الجينية بالإضافة إلى التعرض بشكل كبير للشمس والتلوث والتدخين وبالطبع طريقة الأكل.

ما هي الأطعمة التي تضرّ بالجلد؟

وفي هذا السياق، استعرض برنامج "صباح النور" مع اختصاصية التغذية هدى بن عثمان مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تضر بالجلد وتسرّع الشيخوخة، وهي على الشكل التالي:

1- السكّر والملح: كشفت بن عثمان أن استهلاك كميات كبيرة من الأغذية التي تتضمن السكّر والملح، يساهم في تفكك الكولاجين المسؤول بشكل كبير عن تكوين خلايا الجلد، ونجد هذه الكميات الكبيرة في المواد المصنعة، والمشروبات الغازية، والعصائر، والمعلبات..

 2- الكافيين: إذا استهلكت القهوة بكميات كبيرة قد تسرع الشيخوخة، وذلك كون الكافيين الموجود فيها قد يسبب جفافًا في الجلد.

3- المواد المصنّعة: توصف هذه المواد بأنها "أكبر عدو للجلد" لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الكبريت ما يؤثر على رطوبة الجلد ويؤدي إلى جفافه وقد يصبح أيضًا شاحبًا.

3- الدهون المهدرجة: يعرّض النظام الغذائي عالي الدهون البشرة للإجهاد التأكسدي، وقلي الطعام بصفة عامة قد يضعف الجلد على المدى البعيد، وفق بن عثمان.

ما هي الأغذية المفيدة للجلد؟

 وفي المقابل عدّدت اختصاصية التغذية هدى بن عثمان الأطعمة والمشروبات التي من شأنها أن تشكل غذاءً صحيًا يساعد على تأخير الشيخوخة والمحافظة على بشرة نضرة وأهمها التي تقوي مادة الكولاجين في الجلد، وهي كالتالي:

1-الفاكهة: تعدّ الفاكهة من الأطعمة الأكثر غنى بمضادات الأكسدة مثل الفيتامين "سي" والتي تساهم في تكوين مادة الكولاجين في الجسم، وأبرز أنواع الفاكهة التي تحتوي على هذه العناصر هي الفراولة والتوت والكيوي.

2-الخضر: تقول بن عثمان إن الخضر وتحديدًا الورقية مليئة بالفيتامينات الأساسية لتجديد خلايا الجلد أبرزها فيتامين "أ" و"سي" و"ك"، ومنها الجرير والسبانخ. 

وشددت اختصاصية التغذية أيضًا على ضرورة التركيز على ترطيب الجلد ليس فقط من الخارج بواسطة الكريمات، بل أيضًا من الداخل عبر استهلاك كميات كبيرة من الماء وهو علاج طبيعي وأساسي لصحة الإنسان بشكل عام، إذ أنه يرطب البشرة وينشطّ الدورة الدموية، وقلّة شرب الماء تؤدي إلى انخفاض نشاط الدورة الدموية، ما قد يسبب الجفاف ويسرّع الشيخوخة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close