الأربعاء 12 يناير / يناير 2022

ما هي الأطعمة والمشروبات التي تساعد على النوم؟

ما هي الأطعمة والمشروبات التي تساعد على النوم؟
الإثنين 5 أبريل 2021

تلعب بعض الأطعمة والمشروبات دورًا مهمًا في تحسين الساعة البيولوجية للنوم، من خلال المواظبة على تناول بعض الأطعمة الصحية التي تحتوي على خصائص طبيعية تحفز على النوم السريع والعميق.

وفي هذا السياق تشير زينة البرغوثي أخصائية التغذية من رام الله، إلى أن نظام الأكل الصحي ونوعية الطعام وإدارة القلق وممارسة الرياضة تؤثر على جودة النوم.

وفي حديث لـ "العربي" توضح البرغوثي أن النظام الغذائي الصحي -من نوع الطعام وتوقيته- يساعد على ضبط ساعة النوم البيولوجية للإنسان في إفراز الهرمونات وتحسين جودة النوم. 

وعن العناصر الغذائية التي تساعد على النوم، تذكر أخصائية التغذية أن هناك العديد من الأطعمة التي تلعب دورًا في عملية النوم، منها الأطعمة التي تحتوي على الحمض الأميني تريبتوفان "الأمينو أسيد"، الذي يتحول إلى هرمون النوم " الميلاتونين"، ويساعد في ضبط دورات الاستيقاظ والنوم عند الإنسان.

وتشير إلى أهمية "المغنيزيوم" الذي يعمل على استرخاء العضلات، بالإضافة إلى فيتامين B6 الذي يساعد في تكوين هرمون النوم، و"الزنك" الذي يساهم في إفراز هرمون " الميلاتونين".

وتلفت البرغوثي إلى أن بعض الدراسات تؤكد على أهمية "أوميجا 3" وفيتامين "دال"، اللذَين يؤثران بشكل إيجابي على طريقة النوم.

ولتحسين النوم عند الإنسان، تنصح بتناول سمك الحبش والبيض والحليب والمكسرات والبذور والشوفان والموز واللوز، بالإضافة إلى شرب بعض الأعشاب كالبابونج واليانسون والنعنع، التي تساعد على تقليل الأرق والقلق، وتساعد في النوم بطريقة أفضل.

وتشدد البرغوثي على ضرورة الابتعاد عن السكريات قبل النوم، إذ تؤدي إلى خلل في الأنسولين ما يؤثر على إفراز هرمون النوم. كما تنصح بضرورة التوقف عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين قبل النوم بـ 5 أو 6 ساعات على أقل من أجل نوم أفضل.

 

المصادر:
العربي

شارك القصة

صحة - العالم
منذ ساعة
صورة تعبيرية عن الانفصال (غيتي)
صورة تعبيرية عن الانفصال (غيتي)
شارك
Share

تبين الدراسة أن الرجال الذين عاشوا انفصالًا مرتين على الأقل والذين اضطروا للعيش بمفردهم لأكثر من 7 سنوات زادت لديهم مستويات مادتين كيميائيتين تشير إلى وجود التهاب في الجسم.

صحة - العالم البرامج - صباح جديد
منذ 6 ساعات
استغرقت العملية سبع ساعات وشكّلت الأمل الأخير لإنقاذ حياة ديفيد بينيت البالغ من العمر 57 عامًا (رويترز)
استغرقت العملية سبع ساعات وشكّلت الأمل الأخير لإنقاذ حياة ديفيد بينيت البالغ من العمر 57 عامًا (رويترز)
شارك
Share

بعد سنوات من الأبحاث والتجارب، وفي عملية هي الأولى من نوعها، توصّل الأطبّاء في الولايات المتحدة منذ أيام لزراعة قلب خنزير في إنسان.

Close